الثلاثاء.. الدولار الأمريكي يفتح على ارتفاع أمام الشيكل

  • 23.08.2022
الثلاثاء.. الدولار الأمريكي يفتح على ارتفاع أمام الشيكل

فتح سعر صرف الدولار الأمريكي تعاملات اليوم الثلاثاء، على ارتفاع في مقابل الشيكل الإسرائيلي، على الرغم من رفع قوي لأسعار الفائدة في إسرائيل، بمقدار 75 نقطة أساس.

والإثنين، رفع بنك إسرائيل المركزي سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، وهي أكبر زيادة في عقدين، وبدا أنه يسير في مسار نحو مزيد من الزيادات بينما يحاول كبح تضخم تجاوز 5%.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.0 بالمئة من 1.25 بالمئة مواصلا دورة تشديد للسياسة النقدية بدأت في أبريل/نيسان عندما رفع صانعو السياسة النقدية معدل الفائدة من 0.1% الذي كان أدنى مستوى على الإطلاق.

وفي التعاملات الصباحية، الثلاثاء، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 3.295 شيكلا، مقارنة مع 3.27 شيكلا في بداية تعاملات أمس الإثنين.

يأتي ارتفاع الدولار مقابل الشيكل، بفعل قفزة في مؤشر الدولار أمام السلة من ست عملات منافسة، مسجلا 109 وهو قريب من أعلى مستوى منذ 21 عاما.

وبلغ سعر صرف اليورو الأوروبي مقابل الشيكل في التعاملات الصباحية اليوم، 3.27 شيكلا، مقارنة مع 3.29 شيكلا في تعاملات أمس الإثنين.

وتراجع سعر صرف اليورو الأوروبي دون مستوى التعادل مع الدولار الأمريكي خلال وقت سابق، الإثنين، للمرة الثانية في قرابة شهر، وسط أزمة غاز تعاني منها دول منطقة العملة الموحدة.

وفي التعاملات المسائية الإثنين، بلغ سعر صرف اليورو الأوروبي 0.999 أمام الدولار، وهو أدنى مستوى للعملة الأوروبية منذ منتصف يوليو/تموز الماضي، وهو قريب من أدنى سعر في 20 عاما.

في المقابل، بلغ سعر صرف الدينار الأردني في التعاملات الصباحية، الثلاثاء، 4.64 شيكلا، مقارنة مع 4.61 شيكلا في تعاملات صباح الإثنين.