خلال أيام.. الاقتصاد العالمي يتلقى ثالث صدمة على التوالي

  • 01.08.2022
خلال أيام.. الاقتصاد العالمي يتلقى ثالث صدمة على التوالي

تتوالى البيانات السلبية الصادمة بشأن أكبر اقتصادات العالم، فبعد خفض صندوق النقد الدولي لتوقعاته لنمو الاقتصاد العالمي، جاءت بيانات الناتج المحلي الأمريكي التي كشفت رسميا عن وقوع الاقتصاد الأمريكي في براثن الركود.

وصباح اليوم الأحد، أظهر مسح رسمي أن نشاط المصانع في الصين سجل انكماشا على نحو غير متوقع في يوليو/تموز الجاري، بعد التعافي من عمليات الإغلاق التي فرضت للحد من انتشار فيروس كورونا.

‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬و‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬أظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء في الصين، أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي الرسمي استقر عند 49 في يوليو، انخفاضا من 50.2 في يونيو/حزيران.

كان محللون توقعوا تحسنا طفيفا إلى 50.4، وهو تحسن هامشي لكنه ما يزال أعلى من علامة 50 نقطة التي تفصل الانكماش عن النمو على أساس شهري.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات الرسمي غير الصناعي في يوليو إلى 53.8 من 54.7 في يونيو. 

وتراجع مؤشر مديري المشتريات الرسمي المركب، والذي يتضمن كلا من النشاط الصناعي والخدمي، إلى 52.5 من 54.1.

كاد الاقتصاد الصيني أن ينكمش في الربع الثاني وسط عمليات إغلاق واسعة النطاق، لكن كبار القادة أشاروا مؤخرا إلى أن السياسة الصارمة الرامية إلى عدم ظهور أي حالات إصابة بفيروس كورونا ستظل تمثل أولوية قصوى.

ويرتقب أن تفتح أسواق النفط العالمية، الإثنين، على تراجع بسط ظهور مؤشرات على تضرر الاقتصاد الصيني الذي يعد أكبر مستورد للنفط الخام في العام بمتوسط يومي 10 ملايين برميل.