احتياطات إسرائيل الأجنبية تسجل مستوى قياسيا جديدا في أكتوبر

  • 17.11.2021
احتياطات إسرائيل الأجنبية تسجل مستوى قياسيا جديدا في أكتوبر

 سجلت احتياطي النقد الأجنبي لإسرائيل مستوى قياسيا جديدا خلال أكتوبر/ تشرين أول الماضي، وسط تدفق كبير للنقد الأجنبي إلى الأسواق المحلية.

ووفق بيانات حديثة صادرة عن بنك إسرائيل (البنك المركزي)، بلغ احتياطي النقد الأجنبي لإسرائيل 207.47 مليارات دولار أمريكي، صعودا من 204 مليارات دولار في سبتمبر/أيلول السابق له.

وعلى أساس سنوي، صعد إجمالي احتياطات النقد الأجنبي لبنك إسرائيل بنسبة 29% في أكتوبر، صعودا من قرابة 155.7 مليار دولار أمريكي في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وقال بنك إسرائيل في بيان له، إن نسبة إجمالي احتياطي النقد الأجنبي من الناتج المحلي الإجمالي، بلغت حتى نهاية الشهر الماضي 47%.

وخلال الشهور الماضية، نفذ بنك إسرائيل عمليات شراء للنقد الأجنبي من السوق المحلية بمقدار بأكثر من 30.5 مليار دولار، في محاولة للتدخل في سوق الصرف المحلية.

ومنذ مطلع العام الجاري، استأنف بنك إسرائيل شراء كميات كبيرة من الدولار من السوق المحلية، في محاولة لإضعاف الشيكل أمام الدولار، وإضعاف أسعار الصرف، دون جدوى.

وتوقف بنك إسرائيل في أكتوبر الماضي، شراء كميات من النقد الأجنبي، بعد إعلانه شراء 30.5 مليار دولار فعليا خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري.

وتسبب توقف بنك إسرائيل شراء الدولار من السوق المحلية، إلى ارتفاع الشيكل أمام الدولار لأعلى مستوى منذ ربع قرن، إلى جانب عوامل أخرى مرتبطة بقوة الاقتصاد الإسرائيلية، وقوة سوق الأسهم العالمية.