سيناريوهات تحرك سعر الشيكل مقابل الدولار للأيام المقبلة

  • 13.10.2020
سيناريوهات تحرك سعر الشيكل مقابل الدولار للأيام المقبلة

كتب الخبير المالي والمستشار المصرفي الفلسطيني، محمد سلامة، توقعاته لتحركات سعر صرف الشيكل مقابل الدولار للأيام المقبلة، ونشرها البنك الوطني على موقعه الرسمي.

وجاء التحليل الفني لـ "سلامة" على النحو التالي:

تراجع الدولار الامريكي بحدة أمام الشيكل الاسرائيلي وأغلق عند مستوى 3.3780 شيكل/دولار. 

وجاء هذا التراجع بسبب تراجع أسعار صرف الدولار الأمريكي عالميا، وتحسن أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية بعد أنباء عن رزمة إنعاش أمريكية كبيرة مقترحة. 

ومع اقتراب موعد انتهاء العطلة في إسرائيل، وتحسن فرص العودة الاقتصادية وتخفيف القيود بعد تراجع معدلات الإصابة اليومية في إسرائيل كنتيجة إيجابية للإغلاق، استعاد الشيكل قوته.

جاء هذا الدعم، رغم إعلان المركزي الإسرائيلي تراجع احتياطي العملات الأجنبية بمبلغ 1.104 مليار خلال سبتمبر/ أيلول وإعلانه أنه اشترى 7.5 مليارات دولار خلال الفترة من مايو/ أيار وحتى أغسطس/ آب للحد من قوة الشيكل ومساعدة المصدرين.

إلا أن هذا التدخل لم ينجح في كبح جماح الشيكل القوي، كما لم توثر فوضى إقرار الموازنة على الشيكل أيضا.

المحللون يرون أن قوة الشيكل مرتبطة بعدة عوامل مالية واقتصادية إيجابية، فدخول شيفرون إلى مشاريع الطاقة الإسرائيلية ومفاوضات بورصة تل ابيب مع بورصة أبو ظبي وتراجع معدلات انتشار كورونا في إسرائيل، تدعم الاستثمار وتشجع المستثمر الخارجي وبالتالي تدعم قوة الشيكل حاليا. 

المحللون الفنيون يرجحون احتفاظ الشيكل بقوته على المدى القصير ومحاولة اختبار مستوى الدعم حول نطاق 3.35 والارتداد منها ثانية. 

ومع ان احتمالات انخفاض الدولار لاختبار مستوى 3.32 تبقى واردة إلا أنها وإن حدثت ستكون مؤقتة حيث من المتوقع الارتداد منها ثانية حيث يبقى متوقعا استمرار التداول في نطاق 3.35-3.40.

ومن الاهمية بمكان الإشارة إلى أن سعر صرف الدولار مقابل الشيكل، مرتبط بشكل كبير حاليا بأداء مؤشر ناسداك الامريكي، فأي تراجع في هذا المؤشر قد يعني معاودة الدولار للارتفاع.

الدعم: 3.3700 - 3.3500 - 3.3200  المقاومة: 3.4050 – 3.4180 – 3.4350