أهم 5 أحداث مؤثرة في البورصة العالمية اليوم، 20 مايو

  • 20.05.2020
أهم 5 أحداث مؤثرة في البورصة العالمية اليوم، 20 مايو

تتعافى الأسهم الأمريكية اليوم بعد هبوطها يوم الثلاثاء.

أسهم مودرنا تستمر في اتجاهها نحو الأسفل بعد الأنباء السلبية حول العلاج الذي توصلت له.

تعزز أسعار النفط بعد الارتفاعات الأخيرة على خلفية تقرير معهد البترول الأمريكي الذي سجل هبوطًا في المخزون

أكبر اقتصادين ناشئين في العالم يصبحا أضخم بؤرتين للفيروس.

المملكة المتحدة تستدين بفائدة سلبية للمرة الأولى

تقارير أرباح من تارجت ولوي.

أهم ما يجب معرفته عن الأسواق المالية اليوم، الأربعاء، 20 مايو.

2. تلاشي التفاؤل حول علاج مودرنا - هبوط الأسهم

تستمر أسهم مودرنا (NASDAQ:MRNA) في الهبوط بعد الأنباء عن أن علاجها لفيروس كورونا ليس تقدمًا ناجحًا، ما أضر بأسهم الشركة، وبالأسهم الأمريكية بشكل عام.

حث موقع Stat للأبحاث بالطبية على أن البيان الصحفي الصادر عن الشركة يوم الاثنين يحتوي على تفاصيل قليلة للغاية، وقصير للغاية بحيث لا يمكن أخذه بعين الاعتبار. وكانت الشركة قد نشرت بيانًا مختصرًا حول نجاح المشاركين في التجربة بإنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا، بعد تناولهم جرعة من علاج جديد توصلت له الشركة.

هبطت أسهم الشركة بنسبة 10% بعد التقرير، وهبطت 3.2% في جلسة ما قبل افتتاح السوق. وتلك الحركة مثيرة للاهتمام إذ استغلت الشركة ارتفاع سعر الأسهم بقوة لتجمع أكثر من 1.3 مليار دولار أمريكي بعد طرحها أسهم جديدة. وبأسعار ما قبل الافتتاح، اشترى المستثمرون الأسهم التي كانت منخفضة بـ 10% بالفعل.

2. البرازيل، وروسيا، بؤر جديدة لفيروس كورونا

تحولت كل من البرازيل وروسيا إلى بؤر جديدة لفيروس كورونا، ليمثل هذا انتقال الفيروس من دول العالم المتقدم إلى الاقتصادات الناشئة.

يصل عدد ضحايا الفيروس يوميًا في البرازيل إلى رقم قياسي الارتفاع عند 1,200 وفاة يوميًا، وتسجل روسيا أكثر من 10,000 حالة إصابة يوميًا.

وفق بيانات جون هوبكنز، تسجل روسيا الآن 300,000 حالة موثقة، بينما البرازيل يصل عدد الحالات فيها لـ 272,000.

وتحيط بتلك الأرقام في البلدين حالة من عدم اليقين بسبب العجز في قدرة الدولتين على إجراء الاختبارات. وتنهال انتقادات على روسيا نظرًا لنسبها آلاف الوفيات إلى فيروس كورونا. وعاد رئيس الوزراء لتوه إلى العمل بعد انتقال العدوى له في مارس الماضي.

وفي أنباء أخرى، تقول الحكومة الهولندية إنه من المحتمل انتقال العدوى للعاملين في مزرعة حيوان ثعلب الماء، المنك، من الحيوانات نفسها. وإذا صح هذا سيمثل الأمر أول الحالات المعروفة لانتقال الفيروس من فصائل حيوانات أخرى غير الخفافيش إلى الإنسان.

3. تعافي الأسهم

تستعد الأسهم الأمريكية للتعافي عند افتتاح اليوم، بعد الهبوط المسجل ليوم الثلاثاء، تأثرًا بعلاج مودرنا.

ارتفع مؤشر داو جونز بالعقود الآجلة لـ 293.0 نقطة بنسبة ارتفاع 1.21%، وإس آند بي 500 ارتفعت 34.13 بنسبة 1.17%، وإن كيو 100 ارتفعت 99.50 نقطة بنسبة 1.07%.

ينتقل التركيز الآن على أسهم جونسون آند جونسون والتي أعلنت في وقت لاحق من يوم الثلاثاء إيقاف مبيعات بودرة التلك وسط انتقادت حول دعاوى قضائية بتسبب المنتج بالسرطان.

كما ننتظر تقرير أرباح من تارجت اليوم، بعد الأرقام القوية التي سجلها قطاع التجزئة وفق وول مارت، التي تعد قياسًا لأداء القطاع. ويصدر مجضر اجتماع الفيدرالي في وقت الحق من اليوم، ويركز عليه السوق بحثًا عن أدلة حول احتمالية الفائدة السلبية، وكذلك يتناول التخفيضات التاريخية لمعدلات الفائدة.

4. بريطانيا تقترض بفائدة سلبية للمرة الأولى

باعت الحكومة البريطانية سندات بمعدل فائدة سلبي للمرة الأولى في التاريخ، وسط رهانات على هبوط معدل الفائدة البريطاني أسفل الصفر.

وباعت بريطانيا سندات أجل 3 سنوات بمعدل 0.003-%، قبل ساعات من خطاب محافظ البنك المركزي، أندرو بايليـ ومن المتوقع أن يؤكد على نوايا البنك بالنزول بمعدل الفائدة أسفل الصفر.

وألمح اقتصادي البنك المركزي، أندرو هالديني، وأعضاء آخرين لتلك الاحتمالية.

ويتجاهل الاسترليني تلك الأنباء السلبية بوقوفه عند 1.2264 دولار. وبينما تسرح شركة رولز رويس 1/5 قوتها العاملة.

5. النفط مستقر بانتظار تقرير إدارة معلومات الطاقة

استقرت أسعار النفط بالقرب من ارتفاعات قوية بعد تقرير معهد البترول الأمريكي يوم أمس حول هبوط المخزون الأمريكي بـ 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو أول هبوط تسجله المخازن منذ يناير.

وتعزز تلك البيانات من نظرية عودة الطلب على النفط بقوة بما يكفي لموازنة العرض والطلب في الوقت الحالي، مع زيادة الطلب على الوقود. قالت رويترز في تقرير مبكر إن إنتاج روسيا من النفط الخام ومن متكثفات الغاز هبط لأول أسبوعين من مايو بـ 2 مليون برميل أدنى مستويات أبريل.

وتوضح البيانات الحكومية الأمريكية حجم الطلب في أكبر اقتصاد في العالم عند الساعة 17:30 بتوقيت السعودية.