عويضه: اقتصاد فلسطين اعتاد الأزمات ولديه خبرة التعامل معها

  • 30.04.2020
عويضه: اقتصاد فلسطين اعتاد الأزمات ولديه خبرة التعامل معها

قبل أيام من استئناف بورصة فلسطين تداولاتها، اعتبارا من الأحد القادم، قال أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين، أن الشركات المدرجة تتمتع بملاءة مالية عالية، وقد خاضت هذه الأزمة بوتيرة متفاوتة التأثيرات. وقال عويضة في بيان: :نجد بعض القطاعات قد تأثرت بشكل واضح بسبب انقطاعها عن العمل أو تقديم خدماتها، بينما ازدهرت أعمال بعض القطاعات الأخرى". وأضاف أنه لا بد من التذكير بأن 87 %من الشركات المدرجة قد حققت أرباحا للعام الماضي، وفق البيانات الختامية الأولية فاق 306 مليون دولار أمريكي بزيادة وقدرها حوالي 3 %عن العام 2018.

وبالتزامن مع الجائحة، أقدمت العديد من الشركات على عقد هيئاتها العامة وتوزيع الأرباح عن 2019 ،وسارعت وزارة الاقتصاد الوطني على حث الشركات المدرجة الى عقد اجتماعات هيئتها العامة في ظل إجراءات محددة من أجل ضخ السيولة بين يدي المساهمين كنوع من التمويل في ظل هذه الظروف. يشار الى أن حجم توزيعات الأرباح عن العام 2018 قد بلغت ما يقارب 188 مليون دولار الامر الذي يعزز الثقة في قدرة هذه الشركات على ضخ السيولة في الاقتصاد والحفاظ على قدرتها على النمو والتطور. في سياق متصل، نوه عويضه أن حجم انخفاض مؤشر القدس منذ بداية العام وحتى بدء الأزمة كان لا يذكر مقارنة مع أسواق المنطقة والعالم الذي بلغ ما يقارب 5 %في حين فاقت معظم البورصات الاقليمية هذه النسبة بكثير وتراوحت ما بين 10-40 %وفقا لموقع بلومبيرغ.

وفيما يتعلق بأسعار الاسهم عند عودة التداول، أكد عويضه انه من الطبيعي ان تنخفض اسعار بعض الاسهم نتيجة لتنفيذ قرارات توزيعات ارباح الاسهم المجانية التي اتخذتها هيئاتها العامة، وليس بسبب التأثير السلبي للازمة.