أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الأربعاء، 5 فبراير

  • 05.02.2020
أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الأربعاء، 5 فبراير

قفزت الأسواق بعد أنباء التقدم في إيجاد علاج للكورونا، ولكن يخشى البعض الغضب الأمريكي

تستمر تأثيرات الفيروس الصيني على شركة آبل

مرشح ديموقراطي صغير السن يتفوق على كبار الساسة في الترشيح الديموقراطي

نانسي بيلوسي تهين ترامب بتمزيق الأوراق

تقرير التغير في الوظائف غير الزراعية

إليك أهم ما يجب معرفته عن الأسواق اليوم، 5 فبراير.

1.عدد ضحايا الكورونا يفوق 500، والسوق يتنفس الصعداء مع الأنباء عن الدواء

ارتفع عدد ضحايا الفيروس لـ 493، بنسبة تفوق 16% عن اليوم السابق، ولكن تعافى من المرض الآن حوالي ضعف عدد الضحايا. وتظل الوفيات متركزة في منطقة هيوبي، حول ووهان، حيث انتشر المرض أولًا.

تلقت الأسواق أنباء من معامل ومراكز البحث العلمي حول التوصل إلى دواء لعلاج المرض، بينما تقدم معهد في ووهان بأوراق براءة اختراق لدواء جديد طورته شركة جلعاد للعلوم، مما يهدد باشتعال حرب جديدة بين الولايات المتحدة والصين على خلفية حقوق الملكية الفكرية.

راجع هون هاي، أحد مزودي آبل، استرشاد المبيعات للأسفل هذا العام، بسبب الفيروس، بينما تتوقع ديزني استمرار إغلاق مدينة الملاهي الترفيهية في شنغهاي وهونغ كونغ، مما يضر بأرباح تشغيلية قيمتها 175 مليون دولار.

2.للأعلى بفضل التفاؤل

تستعد الأسهم الأمريكية للتحرك نحو الأعلى عند الافتتاح، بدعم من الأرباح القوية في آسيا، وأوروبا، وهذا ما جلبه قرارات بنك الشعب الصيني برفع سيولة الأسواق، والأنباء حول التوصل لعلاج.

وعند الساعة 14:30 بتوقيت السعودية:

ارتفعت عقود داو 264 نقطة، بنسبة 0.9%

بينما إس آند بي 500 ارتفعت 0.9%

ناسداك 100 ارتفع 1.0%

في الصين، أنهى شنغهاي المركب تعاملات اليوم على ارتفاع 1.3%، بينما في أوروبا ارتفع ستوكس 600 بنسبة 1.1%.

وتعافت عقود النفط خلال الليل بعد هبوطها أسفل 50 دولار للمرة الأولى هذا العام. وارتفعت العقود بنسبة 2.9% لـ 51.06، بينما استقر الذهب 1,558 دولار للأوقية. وجنت سندات الخزانة الأمريكية أجل 10 سنوات ارتفاعًا لـ 1.64%، بارتفاع 3 نقاط أساس من يوم الثلاثاء.

وينتظر ارتداد النفط اختبارًا عند الساعة 18:30 اليوم بصدور تقرير إدارة معلومات الطاقة.

3.أرباح جنرال موتورز، مع انزلاق فورد

يستمر موسم الأرباح مع هبوط جنرال موتورز (NYSE:GM)، بعد هبوط فورد 10% ف ساعات ما بعد التداول، مع التطلعات المتشائمة لعام 2020. جاء تقرير شركة فورد موتور كو للسيارات (NYSE:F)ليرسم صورة مضادة لما ينال تيسلا من تحركات. ووصلت تيسلا يوم أمس لقيمة سوقية أبعد ما تكون عن أي تطورات واقعية تمر بها الشركة سواء من ناحية المبيعات أو من جانب الأرباح.

كما ننتظر تقارير أرباح من شركة ميرك اند كو (NYSE:MRK)، ومن هيومانا وبوسطن العلمية، وسبوتيفاي، وميتلايف، وكوالكوم.

وتقع مجموعة البورصة إنتركونتيننتال، المالكة لبورصة نيويوك، تحت الضوء مع تأكيدها في وقت لاحق من يوم الثلاثاء على عرض شراء تقدمت به لشركة إيباي، وهو ما يبدو تحولًا في مسار الشركة التي تركز على أسواق المال لمبيعات الجملة. وهبط السهم 7.5% يوم الثلاثاء، على خلفية تقارير أولية حول المحادثات، للتعافي بنسبة 0.8% في ساعات ما بعد التداول، لعدم ظهور أي دلائل على انعقاد محادثات.

4.تقرير التوظيف قبل يوم الجمعة الحافل

يصدر عن ADP تقرير الوظائف في القطاع الخاص غير الزراعي مع توقعات بتباطؤ في التوظيف عند بداية العام بعد أرقام ديسمبر التي ارتفعت لمستويات 7 أشهر.

وفق محللين أجرى عليهم Investing.com استطلاعًا، ستصل الأرقام لـ 156,000 فيما يراه البعض دليلًا استرشادي للأرقام الصادرة يوم الجمعة من الحكومة. ننتظر التقرير عند الساعة 16:15 بتوقيت السعودية.

وتباينت الأرقام الاقتصادية اليوم من العالم: هبط قطاع الخدمات الصيني، وفق مؤشر مديري المشتريات، عن التوقعات، بينما ارتفع المؤشر في منطقة اليورو لمستوى 5 أشهر، عند 51.3. ويصدر التقرير الأمريكي من معهد إدارة التوريدات عند الساعة 18:00 بتوقيت السعودية.

5.الانتخابات الرئاسية الأمريكية

خرج بيت بوتاجيج، المرشح الديموقراطي، منتصرًا في ولاية أيوا، يعقبه بيرني ساندرز، عضو مجلس الشيوخ من فيرمونت، وبعدهما إليزابيث وارن. وجاء نائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن، في المركز الرابع، بعد تلاشي بريق حملته.

واستفاد بوتاجيج من عجز وارن وساندرز عن الانخراط في الحملات الانتخابية في خضم انعقاد جلسات محاكمة ترامب، والمتوقع لها أن تنتهي اليوم، بإعفاء ترامب من التهم كافة بفضل مجلس الشيوخ بأغلبيته الجمهورية.

ولم يكن هناك الكثير في خطاب ترامب حول حالة الوحدة، وتركزت الأنظار على تمزيق المتحدثة باسم مجلس النواب لأوراق الخطاب، بينما كانت الجماهير تصفق لترامب.