صندوق الاستثمار الصيني الروسي يجذب مستثمرين لطرح أرامكو

  • 07.11.2019
صندوق الاستثمار الصيني الروسي يجذب مستثمرين لطرح أرامكو

أكد رئيس الصندوق الروسي للاستثمار المباشر أن الصندوق الاستثماري المشترك بين روسيا والصين يعمل على جذب المستثمرين الصينيين لاكتتاب أرامكو.

وكانت مصادر بلومبيرغ قد أشارت إلى أن مجموعةً من المؤسسات الصينية الحكومية تنوي ضخَ استثمارات تتراوح بين 5 إلى 10 مليارات دولار في "أرامكو".

 

وقالت المصادر إن كلا من الصندوق الصيني السيادي وصندوق استثمار "طريق الحرير"، وشركة النفط الحكومية Sinopec من بين المؤسسات التي تدرس شراء أسهم من خلال اكتتاب "أرامكو"

وفي ماليزيا، كشفت شركة النفط والغاز الحكومية "بتروناس أن "أرامكو السعودية" خاطبتها للمشاركة في الطرح العام الأولي لها، الأمر الذي يسهم في تعزيز العلاقات بين الشركتين.

ويأتي هذا التواصل في الوقت الذي تقترب فيه "بتروناس" من بدء التشغيل التجاري لمشروع تكرير وبتروكيماويات حجمه 27 مليار دولار شيدته بالاشتراك مع أرامكو جنوب ماليزيا.

وقالت مصادر لوكالة رويترز إن الحكومة السعودية تخطط لبيع 2% من شركة أرامكو في إدراج محلي في الـ11 من ديسمبر المقبل.

من جهتها، قالت شركة أرامكو السعودية، اليوم الخميس، إنها أبرمت اتفاقيات تتعلق بمبيعات النفط الخام لعام 2020 مع 5 عملاء صينيين، مما يرفع الحجم الإجمالي بمقدار 151 ألف برميل يوميا، مقارنة بعقود الإمداد الخاصة بالعام الحالي.

وذكرت الشركة، في بيان، أن الاتفاقيات الجديدة ستعزز مكانة الشركة كأكبر مورد للخام إلى الصين وتعكس الجهود التسويقية للشركة فيما يتعلق بالعلاقات الاستراتيجية والتوسع في السوق.