أهم 5 أشياء عليك معرفتها عن السوق يوم الخميس

  • 07.11.2019
أهم 5 أشياء عليك معرفتها عن السوق يوم الخميس

 الكثير والكثير من الإشارات حول المرحلة الأولى من الاتفاق مع الصين، بجانب مفاجأة إيجابية من كوالكوم، والمزيد من التوقعات القاتمة لمستقبل الاقتصاد الأوروبي، والشركات. وننتظر تقرير أرباح ديزني بعد الإغلاق اليوم، بينما بنك إنجلترا يستعد لوضع يده على المشكلات القديمة المتعلقة بحالة عدم اليقين، وتأثيرها على الاقتصاد البريطاني. إليك أهم ما يجب معرفته عن الأسواق المالية يوم الخميس، الموافق 7 نوفمبر.

1.الصين ترفع الأسواق بإلغاء التعريفات

قالت وزارة التجارة الصينية إنها اتفقت على مبدأ جديد مع الولايات المتحدة لإلغاء التعريفات القائمة الآن، كبند من بنود المرحلة الأولى من الاتفاق، ووقف التصعيد التجاري.

وأورد تقرير من بلومبرج، عن المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، جاو فينغ: "لو توصلت الصين، والولايات المتحدة للمرحلة الأولى من الاتفاق، ستلغي البلدان التعريفات الإضافية القائمة بين الطرفين، بنفس الكمية، كجزء من الاتفاق التجاري، وهو أحد الشروط الهامة في الاتفاق."

تعد تلك التعليقات الإشارة الأوضح على الدمار الاقتصادي الذي أحدثه النزاع التجاري، وإمكانية معالجة الأضرار الواقعة على المدى القريب، رغم عدم تأكيد الولايات المتحدة لما ذكرته الصين. واشتد اليوان أمام الدولار، وصولًا لمستوى 7.

وفي أنباء أخرى، أصدرت الصين حكمًا على 9 أشخاص، بتهمة بيع الفينتالين لمشترين من الولايات المتحدة، في استجابة لأحد أخطر مطالبات واشنطن.

2.مفاجأة من كوالكوم

قال صانع الشرائح، شركة كوالكوم (NASDAQ:QCOM)، إن النزاع التجاري لم يؤثر على أدائه في الربع الأخير كما خشى، وأصدر تقرير أرباح أقوى من المتوقع، الصادر بعد جرس الإغلاق أمس، وهذا ما أدى لارتفاع أسهم الشركة نسبة 3% في ساعات ما بعد التداول.

وهبط العائد لـ 4.8 مليار دولار في 3 أشهر، بنهاية سبتمبر، بتراجع 1 مليار دولار عن العام السابق، ولكنه ما زال متقدمًا 100 مليون عن التوقعات، بينما هبطت الأرباح للسهم 12%، وصولًا لـ 78 سنت. وما زالت كوالكوم تصبو إلى أن تصبح أكبر مزودي هواوي. وتعهدت الولايات المتحدة بأنها ستصدر عمّا قريب رخص لـ 260 شركة، تقدمت بطلب للإعفاء من الحظر على المبيعات لعملاق الاتصالات.

3.الأسهم تستعد للافتتاح على ارتفاع

تشير العقود الآجلة للأسهم الأوروبية نحو الأعلى، في صحوة الأنباء الصينية خلال الليل، وترتفع المؤشرات في تجاهل للضعف الواضح من البيانات الأوروبية، وتقارير الشركات.

وعند الساعة 14:25 بتوقيت مكة المكرمة، ارتفعت {{1013052|عقود داو جونز 30 الاجلة}} 149 نقطة، أو ما نسبة 0.5%، بينما إس آند بي 500، وناسداك 100 فزادت عقودهما الآجلة 0.5%.

يتصدر تقارير الأرباح اليوم من شركة والت ديزني (NYSE:DIS)، بعد الإغلاق. بينما يتوقع المحللون وصول ربحية السهم لـ 95 سنت، على عائد 19.29 مليار دولار.

ونرى تقارير أرباح من: بوكينج، وآير برودكتس.

4.نمو أوروبا العالق

خفضت المفوضية الأوربية توقعاتها للنمو، والتضخم، وحذرت من تربص الأسوأ بمستقبل الاقتصاد الأوروبي.

وقالت المفوضية إن النمو ما زال متراجع حتى 2021، عند توقع 1.2%، بينما توقعات التضخم ما زالت حول 1.3%، أسفل هدف البنك المركزي الأوروبي بنسبة 2%.

وليس من المتوقع تطبيق ألمانيا، أو هولندا أي تحفيزات اقتصادية، وهما أكبر اقتصادين في منطقة اليورو، بأقوى ميزانية سيادية.

وفي أوروبا، رأينا مؤشر الإنتاج الصناعي الألماني يهبط بأكثر من المتوقع لشهر سبتمبر، بينما أصدرت سيمينز تنبؤات متشائمة للعام المالي القادم، وأسهم ArcelorMittal SA (AS:MT)، أكبر صانع صلب في العالم، أخفقت في الوصول للتوقعات، وهذا ما خفض تقديرات الطلب على الصلب العام القادم.

5.بنك إنجلترا يجتمع وسط البريكسيت، والمخاطر الاقتصادية، والسياسية

Investing.com - أبقى بنك إنجلترا معدل فائدته مستقرًا عند 0.75%، يوم الخميس، مع عضوين من أعضاء لجنة السياسة، صوتا لصالح تخفيض سعر الفائدة للمرة الأولى في عام، وهذا يظهر انقسامًا.

"وبالنظر إلى التذبذبات المتولدة من خروج بريطانيا، نرى نمو الناتج المحلي الإجمالي الأساسي متباطئ هذا العام، كما أن هوامش فائض الإمداد مفتوحة." ذكر البنك في بيانه. "ويبرز هذا التباطؤ ضعف النمو العالمي، بسبب السياسات التجارية الحمائية، والتأثير المحلي لعدم يقين خروج بريطانيا."

"إذا فشل النمو العالمي في الوصول للاستقرار، واستمرت أزمات الخروج، سنحتاج عندها لإعادة تعزيز السياسة النقدية، لتدعيم تعافي نمو الناتج المحلي الإجمالي،" تابع البيان مضيفًا. إلا أنه لم يغفل إمكانية رفع سعر الفائدة مجددًا، في حال أزيحت مصادر الخوف من الطريق.

وتراجع الإسترليني/دولار لـ 1.2828، بانخفاض من 1.2858، فورًا بعد الأنباء.

بينما اليورو/استرليني فكان عند 0.8634، بارتفاع من 0.8618.

ووقف عائد سندات أجل 10 سنوات عند 0.74%، مقابل 0.76%.

ووصل فوتسي 100 لـ 7,413.50، مقابل 7,411.15، بارتفاع 0.2%.