أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الثلاثاء

  • 15.10.2019
أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الثلاثاء

موسم أرباح جديد، مع البنوك ننطلق: جي بي مورغان، وغولدمان ساكس، وسيتي جروب، وويلز فارجو، قبل الافتتاح. بينما من آسيا، وأوروبا نرى أسواق أسهم مرتفعة، بعد تفاؤل ينبعث من الصين ومن بروكسل، أمّا الأسواق التركية فلا تبالي بعقوبات ترامب "المدمرة." إليك أهم ما يجب معرفته عن أسواق المال، يوم الثلاثاء، الموافق 15 أكتوبر.

1.أرباح البنوك

يدخل موسم أرباح الربع الثالث من العام الجاري، ويتحرك سريعًا مع تقارير أرباح كبار بنوك وول ستريت. فنرى تقرير أرباح: (NYSE: جي بي مورغان)، و (NYSE:سيتي جروب)، و(NYSE:ويلز فارجو)، و (NYSE:غولدمان ساكس)، قبل جرس الافتتاح.

ونرى أيضًا تقارير من شواب، تشارلز كورب (NYSE:SCHW)، وبلاك روك. ويأتي هذا بعد أسبوع من دخول كبار متاجر التجزئة في الولايات المتحدة لسباق نحو القاع، بتخفيض العمولات على أغلب الأدوات المالية الأمريكية للصفر.

ونرى أيضًا تقارير أرباح من جونسون آند جونسون، ويونياتد هيلث.

2.الصين وأوروبا وتأثيرهما على سوق الأسهم

تستمر معاناة الاقتصاد الصيني، بعد بيانات جديدة تظهر هبوط أسعار المنتج نسبة 1.2% خلال العام، في شهر سبتمبر. وهذا التراجع الأكبر منذ 2016، كما يدل هذا التراجع على أن المصانع تتلقى صفعة قوية من النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين. أمّا مؤشر أسعار المستهلك، فيصل لأعلى المستويات في ست سنوات، وذلك بسبب ندرة لحم الخنازير، جراء وباء إنفلونزا الخنازير الآسيوية.

أرشدت بكين بنكها المركزي نحو إبقاء الائتمان الموجه للشركات متدفقًا وذلك لمواجهة التباطؤ. وارتفع التمويل الاجتماعي، وهو الإجراء الأوسع من الائتمان، بسرعة أكبر من المتوقع في سبتمبر، بينما ارتفع معدل إقراض اليوان 12.5% للعام.

وفي أوروبا، ألحقت مخاوف البريكسيت الضرر بسوق العمل البريطاني، ليهبط معدل التوظيف مقدار 56,000 في أشهر ثلاثة حتى أغسطس. كما تراجع متوسط نمو الأجور (بما فيه العلاوات) من ارتفاعات عدة أعوام. وهبط مؤشر ZEW لمعنويات الاقتصاد الألماني بحدة أقل من المتوقع، رغم أن مكونات المؤشر الفرعية ما زالت عند أدنى المستويات منذ 2010.

3.الأسهم تفتح على ارتفاع

أشارت أسواق الأسهم الأمريكية للافتتاح على ارتفاع قبل تلقي وول ستريت جرعات الأرباح اليوم، والتي من المتوقع أن تأتي منخفضة على نطاق واسع، بالنظر إلى الأداء على أساس سنوي.

عند الساعة 13:15 بتوقيت مكة المكرمة ارتفعت عقود داو 89 نقطة، أو 0.3%، بينما عقود إس آند بي 500، وناسداك 100 سجلت ارتفاع 0.3%.

وتلقت الأسواق الآسيوية والأوروبية دعمًا من تأكيد الصين على التقدم الذي أحرزته الصين والولايات المتحدة يوم الجمعة بشأن حرب التجارة. أمّا الأسهم الأوروبية، فتلقت دعمًا إضافيًا من تفاؤل التوصل إلى اتفاق بين المملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي، بعد قول كبير مفاوضي الخروج الأوروبي، مايكل بارنير، إنه يمكن تجنب الخروج الفوضوي في قمة هذا الأسبوع، حتى وإن كان الأمر صعبًا.

4.تركيا وعدم الاكتراث بعقوبات ترامب

ارتدت الليرة التركية، والأسهم، وسوق السندات بعد فشل الرئيس ترامب في الوفاء بما تعهد به من "محو" للاقتصاد التركي من وجه الأرض.

وضاعفت الولايات المتحدة التعريفات المفروضة على الصلب التركي، لتصل إلى 50%، وفرضت عقوبات على عدد من المسؤولين الأتراك، بما فيهم وزراء: الدفاع، والطاقة، والشؤون الداخلية، كما فرضت عقوبات على قطاعات الطاقة، والدفاع التابعة للحكومة التركية.

واشتدت الليرة بعد الأنباء لترتفع 1%، وتعود الخسائر لـ 0.2%، ويقف تداولها عند سعر 5.9142 أمام الدولار. كما قفز المؤشر التركي نسبة 1.5%. وتلك الأرباح تعوض جزء فقط من الخسائر التي وقعت على الاقتصاد بفعل ترقب العقوبات.

ومن جانبها، دعت الإدارة الأمريكية لوقف إطلاق النيران في سوريا، بالنظر إلى زيادة مخاطر حدوث مواجهات مباشرة ما بين القوات التركية، والقوات السورية، التابعة لبشار الأسد، والذي تصالح مؤقتًا مع الأكراد.

5.وارن والانتخابات الرئاسية

يعقد الديموقراطيون آخر المناظرات اليوم عند الساعة 1:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة. وتلك فرصة لعضوة مجلس الشيوخ، إليزابيث وارن، لتعزيز تقدمها في الاستقصاءات على حساب نائب رئيس الجمهورية السابق، جو بايدن، وبيرني ساندرز، وهما أكبر منافسين لها من الحزب.

حذر بايدن المرشحين الآخرين إزاء تصديق اتهامات الرئيس ترامب له باقتراف ابنه، هانتر بايدن، خطئًا، والذي قال بدوره إنه لا يعمل في أي شركة أجنبية الآن.

وفق نيويورك تايمز، كان بادين متقدمًا 3 نقاط على وارن. ولكن وارن الآن هي الأولى، ومن ثم ساندرز.