أهم 5 أشياء عليك معرفتها عن السوق يوم الخميس

  • 19.09.2019
أهم 5 أشياء عليك معرفتها عن السوق يوم الخميس

 استجابت البنوك المركزية حول العالم بطرق مختلفة على تخفيض الاحتياطي الفيدرالي لمعدل فائدته، وتستعد الأسهم الأمريكية للافتتاح على انخفاض، كما وأن هناك صراعات كلامية جديدة ربما تساهم في رفع أسعار النفط. إليك أهم ما يجب معرفته عن أسواق المال اليوم، الخميس، الموافق 19 سبتمبر.

1.جنون السياسة النقدية

استمرت دورة التيسير النقدي العالمي خلال الليل، مع تخفيض كل من هونغ كونغ، وأندونيسيا لمعدلات الفائدة، والأهم كان إبقاء بنك اليابان معدل فائدته عند مستوياته الحالية، مع تلميحات برفعه مستقبلًا.

وفي أوروبا، اشتد عضد الفرنك السويسري أمام الدولار واليورو، بعد إبقاء بنك سويسرا الوطني معدل الفائدة الرئيسي عند نفس المستويات، ولكنه قال باحتمالية خفض معدل الفائدة على التأخير بالنسبة لتجاوز احتياطي البنك أقصى حد، وهذا الأثر من شأنه تجنيب قطاع البنوك الآثار الجانبية لمعدلات الفائدة السلبية.

وتعلن البنوك المركزية في إنجلترا، وجنوب أفريقيا عن قرارات السياسة النقدية لليوم.

وعمدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتخفيض توقعاتها للنمو العالمي هذا العام لـ 2.9%، الأدنى في عقد.

2.الأسهم تستعد للافتتاح على انخفاض

تتهيأ أسواق الأسهم الأمريكية للافتتاح على انخفاض، بعد أن عكست مسارها بنهاية يوم أمس، بفعل من قرار الفيدرالي الذي لم يؤثر كثيرًا على الأسواق.

وعند الساعة 6 صباحًا بالتوقيت الشرقي، تراجعت عقود داو الآجلة 51 نقطة، أو نسبة 0.2%، بينما مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ، فتراجعت عقوده الآجلة 0.2%، وناسداك 100تراجعت العقود 0.3%.

وأشار الرئيس، جيروم باول، في مؤتمره الصحفي إلى عدم توقع البنك المركزي، الاحتياطي الفيدرالي، لأي ضعف يلوح في الاقتصاد الأمريكي على المدى القريب. وعلى هذا الأساس، وعند الساعة 8:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي، يصدر فيدرالي فلاديلفيا، استقصاء أعماله المعتاد. وسيكون لدينا اليوم التقرير الأسبوع لشكاوى البطالة الأولية.

3.الفيدرالي يهدئ سوق المال مجددًا

خلال الليل اليوم، يقرر الفيدرالي معدل الريبو (السعر الذي يستخدمه البنك المركزي في إعادة شراء الأوراق المالية الحكومية من البنوك التجارية للسيطرة على المعروض)، وذلك لتيسير الأحوال في سوق المال الأمريكي، لليوم الثالث على التوالي.

قام الفيدرالي بتعديل الريبو يوم الأربعاء، وسيعرض اليوم حد أقصى 75 مليار دولار للبنوك خلال الليل. وطلبت البنوك 80 مليار دولار في مزاد يوم الأربعاء، مما يعني أن هناك فقر هامشي في التمويلات خلال الليل للسوق المفتوح، وهذا ما قاد الفيدرالي لرفع الريبو لأكثر من 2.30 دولار، فوق نطاق الهدف 2%-2.25%.

ولا يوجد إجماع حول السيولة، وما يجب فعله عند جفافها. وإذا كان ما يحدث نتيجة أمور فنية، وقصيرة المدى، عندها سيكون من المنطقي عودة المعدلات لهدفها خلال أيام. وإذا لم يكن، ربما يجب على الفيدرالي العودة لشراء الأصول مجددًا.

4.مايكروسوفت ترفع توزيعات الأرباح، وعمليات إعادة شراء الأسهم

تستولي أسهم مجموعة مايكروسوفت (NASDAQ:MSFT)على اهتمام الأسواق اليوم، وذلك بعد أن رفعت الشركة توزيعات أرباحها، ووسعت من حجم برنامج إعادة شراء الأسهم، عقب جرس الإغلاق أمس.

رفع مجلس إدارة الشركة معدل توزيع الأرباح الربعي 11%، ليصبح 51c، على الرغم من أن هذا يترك معدل الفائدة السنوي عند 1.5%، أقل من 1.9%، معدل إس آند بي 500.

كما أن الشركة رفعت من برنامج إعادة شراء الأسهم، مقدار 40 مليار دولار، أو أقل من 4% من القيمة السوقية.

5.تغريدات الحرب، وتقرير العراق يرفعان سعر النفط

ارتفعت أسعار النفط مجددًا بعد تغريدة من وزير الخارجية الإيراني، أحيت مخاوف اندلاع نزاع مسلح في الخليج، بعد ساعات من تهوين الولايات المتحدة والسعودية من آثار الحرب على المدى القصير.

وخشيت الأسواق أيضًا من التقارير السعودية التي طلبت شراء ملايين البراميل من النفط الخام العرافي، وذلك لضمان وفاء المملكة بالتزاماتها مع العملاء. وربما هذا ينذر بطول أمد توقف الإنتاج من المنشآت النفطية السعودية التي تعرضت لهجوم خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وبحلول الساعة 6 صباحًا، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.7%، لسعر 59.02 دولار للبرميل، بينما برنت ارتفع 2.3%، لسعر 65.11 دولار للبرميل