أهم 5 أشياء عليك معرفتها عن السوق يوم الخميس

  • 12.09.2019
أهم 5 أشياء عليك معرفتها عن السوق يوم الخميس

 ارتفعت الأسواق عندما أظهر ترامب حسن نواياه تجاه الصين، وأجّل تطبيق التعريفات لمدة 15 يوم. وفي أوروبا، ينتظر الجميع قرار البنك المركزي الأوروبي حول معدل الفائدة، والعودة لبرنامج التيسير الكمي. بينما تصدر تحذيرات من الأوبك حول تخمة المعروض. إليك أهم ما يجب معرفته لليوم الخميس، الموافق 12 سبتمبر.

1.ترامب يؤجل تطبيق التعريفات على الصين

قال ترامب إنه يخطط لتأجيل التعريفات بنسبة 5% على ما قيمته 250 مليار دولار من البضائع الصينية، لمدة أسبوعين، مظهرًا حسن نواياه.

ونتيجة لذلك، لن تهيمن مخاوف الحرب التجارية على احتفال الحزب الشيوعي الصيني بـ 70 عام من تولي سلطة البلاد. ويعني هذا أيضًا أننا لن نشهد تصعيدًا للصراع عندما يلتقي المفاوضون من الصين والولايات المتحدة ببداية أكتوبر.

وفي تقارير منفصلة، جاء تقرير في بلومبرج يقول إن الصين تنظر في احتمالية السماح للواردات الزراعية الأمريكية ومن ضمنها فول ولحوم الخنازير، على الرغم من عدم خروج أي تأكيدات من الجهتين.

2.دراغي وأسلحة التيسير

يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماع سياسته المعتاد، ومن المتوقع أن يعلن عن حزمة من الإجراءات الهادفة لدعم اقتصاد منطقة اليورو، والذي يتباطأ جراء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وإن كان سجل معدل نمو سنوي في الربع الثاني وصل إلى 1.2%.

ومن المتوقع أن يخفض البنك سعر الفائدة، وهو الآن عند -0.4%، إلى منطقة أشد سلبية، ويمدد التزامه بعدم رفع معدلات الفائدة حتى منتصف العام القادم. ويتوقع آخرون أن يستأنف المركزي الأوروبي برنامج التيسير الكمي، وهذا ما عارضه عديد المسؤولين في البنك خلال الأسابيع الماضية. ولهذه الإجراءات المتوقعة القدرة على تخفيف آثار معدل الفائدة السلبي على البنوك.

يعلن البنك المركزي الأوروبي عن معدل فائدته في تمام الساعة 7:45 صباحًا بتوقيت المنطقة الشرقية (11:45 بتوقيت غرينتش)، وربما يعلن دراغي، الموشك على مغادرة منصبه، عن مزيد من الأمور التي يمكن القيام بها مستقبلًا، في المؤتمر الصحفي المنعقد عند 8:30 صباحًأ بتوقيت المنطقة الشرقية.

3.الأسواق تتهيأ للافتتاح على ارتفاع

تستعد الأسهم الأمريكية للافتتاح على ارتفاع على خلفية البادرة الطيبة من ترامب للصين.

فارتفعت العقود الآجلة للمؤشرات الأمريكية كالتالي: داو 0.2%، وستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.1%، وناسداك بنسبة 0.3%.

كما استقر سوق السندات قبل اجتماع المركزي الأوروبي، لأن الاجتماع في فرانكفورت ربما يرفع الضغط على الفيدرالي للقيام بفعل ما حيال معدل الفائدة، إذ تمكن دراغي من دفع اليورو للهبوط خلال مؤتمره الصحفي.

كما تصدر أرقام مطالبات البطالة لشهر أغسطس، وأسعار التضخم اليوم عند 8:30 صباحًا بتوقيت المنطقة الشرقية (12:30 بتوقيت غرينتش).

وتقع الأسهم تحت بؤرة الضوء اليوم، بما فيها AB Inbev، والتي تخطط لإعادة إحياء الخطط للاكتتاب العام لقسم الأعمال الآسيوية.

4.الولايات المتحدة تحظر السجائر الإلكترونية

قال ترامب إنه ينوي حظر غالبية منتجات السجائر الإلكترونية، بسبب تهديدها للصحة العامة، وأبرز شعبية تلك المنتجات بين المراهقين، والكبار.

وجاء في بيان لإدارة الغذاء والدواء إنها تنوي حظر المنتجات بنكهة الفواكه، كما تحظر منتجات بنكهة المينتول والنعناع.

وتلك التحركات من شأنها إعاقة نمو السوق المتنامي بسرعة، بمقدار 9 مليار دولار هذا العام، إذ كانت تلك المنتجات الجديدة حبل نجاة صناعة التبغ التي تعاني من تباطؤ مبيعات السجائر التقليدية. وتدفعنا لسؤال لجديد حول تزكية أسهم ألتريا، وفيليب موريس.

5.الأوبك+ والتوقعات القاتمة للسوق من إدارة المعلومات

حذر مسؤولو الأوبك+ الأعضاء الذين لا يلتزمون بالحصص المحددة لها، ولكن باجتماع الخميس لم تخرج أي تزكية للسوق حول الاتفاق الحالي، أو زيادة القيود المفروضة على الإنتاج.

أنتجت العراق، وروسيا، ونيجريا فوق الحصة المخصصة لهم خلال شهر أغسطس، وأعضاء الأوبك أنتجوا زيادة قدرها 240,000 برميل يوميًا، فوق توقعات المنظمة للطلب، وهذا يعكس ضعف الطلب العالمي.

وحذرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية من التراجع الأخير في مخزون النفط، وقالت إن هذا التراجع مؤقت، وما تنتجه الدول غير الأعضاء في الأوبك من زيادة سيخلق فائضًا في 2020، مما سيضع ضغوطًا دافعة للهبوط على الأسعار، ويخلق مستقبلًا متشائمًا للأوبك.

وهبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط نسبة 0.6%، عند 55.44 دولار للبرميل عند الساعة 6 صباحًا، بينما عقود برنت هبطت نسبة 0.8%، عند 60.30 دولار للبرميل.