هل ستشهد أسعار صرف الدولار تغيرا هذا الأسبوع؟ نشرة خاصة من البنك الوطني

  • 08.09.2019
هل ستشهد أسعار صرف الدولار تغيرا هذا الأسبوع؟ نشرة خاصة من البنك الوطني

اغلق الدولار الامريكي الاسبوع الماضي على ارتفاع  عند مستوى 1.1025 مقابل اليورو و 106.92 مقابل الين الياباني و 3.5225 مقابل الشيكل و 1507 مقابل الذهب بعد ظهور بيانات العمالة والتشغيل الجيدة  يوم الجمعة الماضي والتي اظهرت بان الاقتصاد الامريكي اضاف 130 الف وظيفة جديدة خلال الشهر الماضي مع ارتفاع في مستوى الاجور بنسبة افضل من المتوقع وثبات لنسبة البطالة عند مستوى قياسي لآخر خمسون عاما لتبلغ 3.70%. كما ان تصريحات محافظ بنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي السيد جيرمي باول بعدم وجود احتمالات لركود اقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية، وتراجع حدة  التوتر بسبب الحرب التجارية بين امريكا والصين ساهم ايضا في هذه الاجواء الايجابية  في ظل غياب تغريدات جديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هذه العوامل مجتمعة ساهمت في تحسن اداء مؤشرات الاسواق الامريكية عموما وزاد من التفاؤل بعدم وجود مخاوف من حدوث انكماش اقتصادي حاد .

كما ان الاسواق تنتظر الاعلان عن  مؤشرات اقتصادية اخرى قبل ان تبدا ببناء توقعاتها لما سينتج عن اجتماع لجنة السوق المفتوحة لبنك الاحتياط الفدرالي الامريكي يوم 18 سبتمبر القادم،  واحتمال تخفيض فائدة الدولار الامريكي في ذلك الاجتماع. وتنتظر الأسواق كذلك اجتماع البنك المركزي الاوربي  يوم الخميس القادم لاستكشاف خطوات البنك القادمة في سياسة التوسع الكمي التي ينتهجها البنك. ومع ان الاسواق تتوقع ان يعتمد البنك سياسة توسعية طموحة تشمل تخفيضا للفائدة وتجديدا لسقف شراء السندات  بسبب ما ظهر من تراجع في كثير من المؤشرات الاقتصادية الأوروبية،  الا ان بعض المحليين لا يتوقعون ان تكون تلك السياسة بذلك التوسع الذي تنتظره الأسواق، خاصة وان احتمالات التراجع الاقتصادي وحدوث ركود في اقتصاديات اوروبا محتملة، الا انها مستبعدة رغم المؤشرات الاقتصادية الضعيفة. فيما سيتم الاعلان عن مؤشر اسعار المستهلك في المانيا ومبيعات التجزئه في امريكا هذا الاسبوع ايضا.

التحليلات الفنية:

الدولار الامريكي

 يتوقع المحللون الفنيون ان يحافظ مؤشر الدولار الامريكي (DXY) على زخم الارتفاع فوق مستوى الدعم الفني عند مستوى 98.10 فيما سيحاول الدولار تجاوز حاجز المقاومة عند مستوى 98.65 واختبار مستويات المقاومة الاقوى في نطاق 98.9/99.05 .وهذا يعني ان الدولار الامريكي سيحافظ على اداءه الايجابي خلال هذا الاسبوع وسيبقى في نطاق 98.1/98.70 مع الاحتفاظ بوتيرة الارتفاع عموما.

اليورو الاوروبي

ما زالت المؤشرات الفنية لاداء سعر صرف اليورو ضعيفه حسب اغلب المحللون الفنيون حيث من المتوقع ان يبقى اليورو دون مستوى المقاومة الفنية في نطاق 1.1190/  و1.1230 لهذا السبوع فيما يبقى من المتوقع ان يتخفض سعر الصرف لاختبار مناطق الدعم الفني دون مستوى 1.10 قبل نهاية هذا الشهر حيث من المتوقع ان ينخفض اليورو الى مستوى الدعم الفني عند مستوى1.0925 ومستوى 1.1840 لاحقا.

الشيكل الاسرائيلي

رغم قوة مؤشرات الدولار الامريكي امام معظم العملات ما زالت المؤشرات الفنية لسعر صرف الدولار مقابل الشيكل ترجح الانخفاض  التدريجي البطىء لسعر صرف الدولار مقابل الشيكل الامريكي .لذلك نتوقع ان يستمر تداول الدولار مقابل الشيكل في نطاق 3.50/3.55 هذا الاسبوع مع وجود مؤشرات فنية  ايجابية تنحازلصالح  ارتفاع مؤقت للدولار حيث من المتوقع اختبار مناطق المقاومة عند مستوى 3.55 مره اخرى فيما يبقى احتمال تجاوزها واختبار مناطق المقاومة الاعلى في نطاق 3.575/3.58 او اعلى واردا الا ان احتمالاته ضعيفه لهذا الاسبوع.

الذهب والمعادن الثمينة

 تراجع سعر صرف الذهب والمعادن في الاسواق بسبب تراجع المخاوف على الجبهات المشتعلة، فتراجع احتمالات التصعيد في الحرب التجارية الامريكية الصينية وتراجع ادارة منطقة هونكونك لصالح المضربين وتراجع حدة التوترفي كشمير وكذلك مضيق هرمز و الخليج العربي، كل ذلك ادى الى تصحيح فني كان متوقعا في سعر صرف الذهب  امام الدولار الامريكي حيث اغلق الذهب في نطاق 1505/1508 ودون مستوى الدعم عن مستوى 1511 فيما يتوقع المحللون الفنيون  ان يستمر هذا التراجع  الى مستويات الدعم الفني  في نطاق 1440/1460 في حال تراجعت المخاوف واستمر التفاؤل باداء افضل لاقتصاديات العالم.