أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الخميس

  • 05.09.2019
أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الخميس

ترتفع الأسواق بسبب آمال تراجع حدة تصعيد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والاسترليني يحظى بيوم جديد سعيد بعد وأد البرلمان لخطط جونسون الرامية لإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في 31 أكتوبر، وأنباء تهز الأسواق من غولدمان ساكس وفق وول ستريت جورنال.

إليك أهم 5 أحداث لليوم في الأسواق المالية:

1.آمال ترفع وول ستريت

تتهيأ الأسواق الأمريكية للافتتاح على ارتفاع مجددًا بعد عودة المفاوضات بين الولايات المتحدة والصين، إذ أكد الطرفان على استئناف المحادثات في بداية أكتوبر. ولا يوجد أي إشارة حول شروط مسبقة مقدمة من أي الطرفين.

دفعت تلك الأنباء الأسواق الآسيوية للارتفاع مجددًا، مع ارتفاع نيكاي 225 نسبة 2.3%، وارتفاع شنغهاي المركب 1.0%، كما ارتفعت البورصات الأوروبية، إذ تفوقت الأنباء الإيجابية على البيانات الألمانية السلبية الخاصة بطلبيات التصنيع لشهر يوليو، والتي تسببت في وضع الاقتصاد الأوروبي على مسار الربع الثاني من التراجع.

بحلول الساعة 6 صباحًا بتوقيت المنطقة الشرقية، ارتفعت عقود داو نسبة 0.9%، أو 245 نقطة، بينما عقود ستاندرد آند بورز 500 ارتفعت 0.9%، وناسداك ارتفعت 1.2%.

2.المشرعون يعيقون خطط جونسون، والاسترليني يرتفع

ارتفع الجنيه الإسترليني أمام اليورو، والدولار لليوم الثاني على التوالي بعد تصويت مجلس العموم على منع البلاد من مغادرة الاتحاد الأوروبي دون فترة انتقالية في 31 أكتوبر.

وفي محاولة للزج بالبلاد في انتخابات مبكرة، يظهر جونسون في سلسلة من الخطابات التي يلوم فيها أعضاء البرلمان على منعه من تنفيذ الإرادة الشعبية وفق استفتاء 2016.

أعاق مجلس العموم محاولات جونسون لإخراج البلاد من الاتحاد الأوروبي، عن طريق حله البرلمان لمنع أي شخص من الوقوف في طريقه، وعندما نجح البرلمان في إعاقته يدعو الآن لانتخابات عامة مبكرة. ولكن المعارضة قالت إنها لن تسمح بانتخابات عامة، لأن مشروع قانون منع الخروج دون اتفاق قيد التنفيذ الآن. وسنرى ما سيفضي إليه الموقف يوم الجمعة.

3.الأجور وغيرها من البيانات القوية

يصدر تقرير أجور من ADP في أغسطس عند الساعة 10:15 صباحًا بتوقيت المنطقة الشرقية، في بداية جلسة مكثفة من البيانات الأمريكية، وفي اليوم السابق استمعنا لخطابات أعضاء الفيدرالي الذيم حذروا من ضعف الاستثمار، مما يدل على تباطؤ قوي.

وفي أعقاب بيانات ADP يأتي تقرير شكاوى البطالة الأولية في تمام 10:30، والذي يعطي قراءات مرتفعة منذ مايو، على الرغم من مكوثه عند انخفاض 50 عام. ومن ثم لدينا تقرير البضائع المعمرة لشهر يوليو، وتقرير مؤشر مديري المشتريات غير الصناعي من معهد التوريدات ISM.

وإذا جاء تقرير طلبيات السلع المعمرة ضعيف، سيساهم ذلك في رسم صورة قاتمة لمستقبل الاقتصاد مع ضعف بيانات التصنيع الألمانية. فأظهرت الأرقام الصادرة مبكرًا أن طلبات الصادرات من خارج منطقة اليورو تراجعت بحدة بالغة، مقارنة بطلبات منطقة اليورو أو الطلبات المحلية.

4.بيانات المخزونات النفطية

يحصل السوق على بيانات أسبوعية حول النفط من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تمام الساعة 11 صباحًا بتوقيت المنطقة الشرقية، ويتوقع المحللون تراجع المخزون بأقل من 2.5 مليون دولار، بعد الأسبوع الماضي الذي تراجعت فيه المخزونات بـ 10 مليون برميل.

وصدرت بيانات معهد البترول يوم الأربعاء، مشيرة لزيادة قدرها 400,000 برميل في المخزون، ولكن هذا لم يمنع عقود النفط الآجلة من الوصول إلى أعلى رقم لها في أسبوع بسبب رالي في أصول المخاطرة. فبحلول الساعة 6 صباحًا بتوقيت المنطقة الشرقية، كانت عقود خام غرب تكساس الوسيط مستقرة عند 56.27 دولار للبرميل، بينما السعر القياسي العالمي برنت كان مرتفعًا 0.3% عند 60.86 دولار.

5.إذا كنت الأذكى والأمهر بين أفراد مجموعتك، عليك عندها البحث عن جدد

هل تذكرون عندما طُرحت أسهم مجموعة غولدمان ساكس إنك (NYSE:GS) للاكتتاب العام أثناء فقاعة الدوت كوم؟ الأمر هنا يشبه المقولة الشائعة، لو كنت الأذكى بين أفراد مجموعتك، عليك المغادرة بحثًا عمن هم أذكى وأمهر.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن دزينة من شركاء غولدمان ساكس سيعلنون مغادرتهم خلال الأسابيع القادمة، وأضافت الصحيفة أن 15% من إجمالي الشراكات ستغادر هذا العام، أكثر كثيرًا من المعتاد.

وتلك التطويرات رسمها الرئيس التنفيذي الجديد، دفيد سولومون، والذي يعتقد أن تلك المجموعة أُصيبت بالتخمة. فيمتلك البنك الآن 500 شريك، مقارنة بـ 221 شريك عند طرحه للاكتتاب العام.