أرباح مجموعة سوفت بنك تتجاوز التقديرات بفعل مكاسب صندوق رؤية

  • 07.08.2019
أرباح مجموعة سوفت بنك تتجاوز التقديرات بفعل مكاسب صندوق رؤية

قال ماسايوشي سون المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك إن صندوق رؤية الثاني قد يبدأ الاستثمار قريبا في الشهر القادم، في الوقت الذي أعلنت فيه شركة التكنولوجيا العملاقة عن قفزة في أرباح صندوق عملاق تابع لها حجمه 100 مليار دولار.

وقالت سوفت بنك الأسبوع الماضي إنها على حصلت على تعهدات استثمارية بقيمة 108 مليارات دولار لصندوق رؤية الثاني التابع لها من مشاركين من بينهم مايكروسوفت وأبل دون أن تذكر تفاصيل المساهمات الفردية.

وقال سون يوم الأربعاء إن مساهمين رئيسيين في الصندوق الأول، وهما السعودية والإمارات، يبديان "اهتماما كبيرا" بالحصول على حصص وإن المفاوضات جارية.

تأتي تصريحات سون بعد أن أعلنت سوفت بنك عن أرباح التشغيل للربع الأول والتي فاقت متوسط التقديرات السابقة.

وتلقت تلك النتائج دعما من أداء قوي لصندوق رؤية الأول، الذي قفزت أرباحه التشغيلية 66 بالمئة على أساس سنوي إلى 397.6 مليار ين (3.74 مليار دولار) للثلاثة أشهر المنتهية في يونيو حزيران.

وتعول سوفت بنك على عوائد من صندوق رؤية الأول بجانب أصول أخرى لتمويل مساهمتها البالغة قيمتها 38 مليار دولار في الصندوق الثاني.

وقال سون "صندوق رؤية 2 قد يبدأ الاستثمار قريبا جدا، الشهر القادم أو الذي يليه".

ومع إنفاق الصندوق الأول معظم رأسماله على شركات ناشئة سريعة النمو ذات وجود راسخ مثل أوبر وشركة ذا وي كومباني، وهي الشركة الأم لشركة وي ورك، تحول سوفت بنك حاليا انتباهها إلى الصندوق الثاني للحفاظ على حضورها في قطاع يفوق حجمه المعتاد.

وقال سون "الكثير من الشركات اليابانية تبحر مستخدمة خريطة قديمة. باستخدام خريطتنا الجديدة نتطلع إلى قارة جديدة".

وباتت قيمة استثمارات الصندوق الأول البالغة 66.3 مليار دولار في 81 شركة 82.2 مليار دولار حاليا، مع نمو قيمة الاستثمارات في شركات مثل أويو لسلاسل الفنادق ودورداش لخدمة التوصيل.

لكن معظم مكاسب الصندوق ورقية، إذ بلغت مكاسبه غير المحققة في الربع الأول 604 مليارات ين.

على الرغم من ذلك، تقلص أثر تلك المكاسب بفعل خسائر غير محققة بقيمة 195 مليار ين من انخفاض في قيمة حصص بشركات مثل أوبر لتطبيقات نقل الركاب التي يجري تداول سهمها دون سعر الطرح العام الأولي للشركة.

واتسمت نتائج أعمال المجموعة بالتقلب على نحو متزايد في الوقت الذي يحول فيه سون التركيز من الدخل القابل للتوقع من قطاع الاتصالات لصالح رهانات على شركات ناشئة سريعة النمو بتقييمات متغيرة.

وحققت المجموعة أرباحا تشغيلية فصلية بقيمة 688.8 مليار ين مما يتجاوز تقديرات خمسة محللين جمعتها رفينيتيف بلغت 336 مليار ين.

لكن الرقم انخفض 3.7 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة قبل عام حين تلقت نتائج الأعمال الدعم من بيع حصة في أنشطة شركة آرم لتصميم الرقائق في الصين.

وأغلقت أسهم سوفت بنك، التي ارتفعت 42 بالمئة منذ بداية العام الجاري، منخفضة 0.2 بالمئة قبيل الإعلان عن الأرباح.

(الدولار = 106.2300 ين)