أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الاثنين

  • 08.07.2019
أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الاثنين

فيما يلي أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الاثنين، 8 يوليو:

1. انخفاض الأسهم مع مع ضعف توقعات خفض أسعار الفائدة الفيدرالية

يستمر تقرير الوظائف الأمريكي القوي الذي صدر يوم الجمعة الماضي في الظهور في أسواق الأسهم العالمية. أشارت العقود الآجلة في الولايات المتحدة إلى افتتاح منخفض بعد الإغلاق السلبي في آسيا، بينما تراجعت الأسهم الأوروبية أيضًا في التعاملات الصباحية.

أدى خلق 224،000 وظيفة في الولايات المتحدة إلى إجبار الأسواق على خفض توقعاتها لتخفيف السياسة النقدية بقوة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما أنهى فعليًا الآمال بتخفيض نصف نقطة في اجتماع 30-31 يوليو.

من المقرر أن يشهد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يومي الأربعاء والخميس أمام لجان الكونغرس، في ظهور من المرجح أن يلقي الضوء على تفسيره لتقرير التوظيف. يحدد السوق تخفيض ربع نقطة في أسعار الفائدة في نهاية الشهر.

2. دويتشه بنك يخفّض 18000 وظيفة في عملية إصلاح شاملة

أعلن دويتشه بنك (DE:DBKGn) يوم الأحد أنه سيخفض 18،000 وظيفة في جميع أنحاء العالم في عملية إصلاح شاملة بقيمة 7.4 مليار يورو (8.3 مليار دولار) من شأنها أن تقلص حجمها العالمي بنحو الربع.

يخطط البنك لإلغاء أعماله المتعلقة بالأسهم العالمية، كما سيخفض أنشطته ذات الدخل الثابت الأكبر.

كما يخطط المقرض لإنشاء "وحدة إطلاق رأس مال" جديدة لتخفيض حوالي 74 مليار يورو (83.1 مليار دولار) في الأصول المرجحة للمخاطر. ارتفعت أسهم دويتشه بنسبة 2.5 ٪ في التعاملات المبكرة قبل أن تنعكس في وقت لاحق لتتراجع بنسبة 0.5 ٪.

3. بوينغ تتعرض لضغوط بعد خسارة 6 مليارات دولار من الطلب السعودي

تراجعت أسهم بوينج (NYSE:BA) بأكثر من 1٪ في تداول ما قبل السوق يوم الاثنين بعد أن ألغت شركة فلايديل السعودية طلبًا مؤقتًا لشراء 30 طائرة بوينج 737 ماكس، بقيمة 5.9 مليار دولار بأسعار قائمة.

أشارت شركة الطيران السعودية الممولة من الحكومة إلى أنها تعيد النظر في عملية الشراء بعد حادثتين قاتلتين من طراز 737 ماكس. لقد اختارت الآن تحويل أسطولها إلى طائرات من شركة إيرباص (PA:AIR) المنافسة لشركة بوينج.

يعد فقدان الطلب هو أحدث انتكاسة لشركة بوينغ التي تم توقيف طرازها 737 ماكس في انتظار التحديثات لضمان سلامتها. قالت رابطة الطيران الفيدرالية إنها سترفع الحظر فقط "عندما نرى أنه من الآمن القيام بذلك".

4. ارتفاع وي ورك لما يصل إلى 4 مليارات دولار من الديون قبل الاكتتاب العام

تتطلع وي ورك إلى جمع 3 مليارات دولار إلى 4 مليارات دولار من الديون قبل طرحها للاكتتاب العام، وفقًا لمصادر نقلتها رويترز.

واجهت وي ورك الخاسرة للأموال أسئلة حول استدامة نموذج أعمالها، والذي يعتمد على اتفاقيات الإيرادات قصيرة الأجل والتزامات القروض طويلة الأجل.

قد يتيح لها عرض الديون الكبير تقديم قاعدة تمويل أكثر أمانًا قبل أن تضع نفسها للمستثمرين المحتملين في اكتتاب عام أولي مخطط له.

5. الدولار يرتفع مقابل الليرة التركية بعد التحرك في البنك المركزي

على الرغم من أن الدولار انخفض مقابل العملات الرئيسية يوم الاثنين، فقد ارتفع مقابل الليرة التركية بعد أن عزل الرئيس رجب طيب أردوغان محافظ البنك المركزي مراد سيتينكايا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ورد أن أردوغان اتخذ الخطوة بعد أن رفض سيتينكايا مراراً مطالبه بتخفيض سعر الفائدة.

أحيا قراره المخاوف بشأن سلامة الليرة، بالنظر إلى ضغوطه السابقة على البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة على الرغم من معدل التضخم السنوي الذي كان لا يزال أكثر من 15 ٪ في يونيو.