مؤشرات تهدئة تنتشل أسهم أوروبا من أدنى مستوى في شهرين

  • 14.05.2019
مؤشرات تهدئة تنتشل أسهم أوروبا من أدنى مستوى في شهرين

تعافت #الأسهم_الأوروبية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء بعد أن بلغت أدنى مستوياتها في شهرين في اليوم السابق، إذ ساعدت تصريحات من واشنطن وبكين خلال الليل على تهدئة مخاوف المستثمرين حيال تصاعد النزاع التجاري.

وبحلول الساعة 07:36 بتوقيت غرينتش، ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6% بعد أن كان قد نزل 1.2% أمس الاثنين بعد أن أعلن كلا الولايات المتحدة والصين عن جولة جديدة من الرسوم الجمركية على واردات بعضهما بعضا.

وارتفع أيضا المؤشر داكس الألماني الشديد التأثر بالتجارة 0.5%، بينما صعد مؤشر قطاع السيارات الأوروبي، الذي يعتمد نموه بشدة على الصادرات وأحد أكثر القطاعات تضررا أمس، 1.4% ليقود مكاسب قطاعات المنطقة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد #ترمب أمس إنه متفائل حيال تسوية #النزاع_التجاري ، بينما عبر دبلوماسي صيني أيضا عن ثقته حيال اتفاق محتمل.

وأضاف متعاملون أن تصريحات ترمب دعمت الإقبال على الأصول العالية المخاطر مثل الأسهم بالرغم من أن الحذر لا يزال مرتفعا، بعد رد #بكين الانتقامي بفرض رسوم جمركية على بضائع أميركية، مما يفاقم التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

والمؤشر ستوكس 600 منخفض بأكثر من 4% منذ بداية الشهر، ويتجه نحو أكبر تراجع في شهر واحد منذ عمليات البيع الكثيف التي شهدها في ديسمبر كانون الأول.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك 0.7%. وكان القطاع قد تضرر على خلفية مخاوف جديدة بشأن الاقتصاد بسبب تجدد التوتر التجاري على غير المتوقع بين أكبر اقتصادين في العالم.