عملة "لايتكوين".. ما بين مجرد شبكة تجريبية للبيتكوين وعملة رقمية قائمة بحد ذاتها

  • 11.04.2019
عملة "لايتكوين".. ما بين مجرد شبكة تجريبية للبيتكوين وعملة رقمية قائمة بحد ذاتها

 تتعرض عملة "لايتكوين" للعديد من الانتقادات، فمؤخرا صرح بعض الخبراء أن "لايتكوين" ما هي إلا مجرد شبكة تجريبية للبيتكوين، وأن قيمتها الوحيدة تكمن في اختبار التقنيات الجديدة قبل تطبيقها على البيتكوين وبالتالي فهي ليست عملة رقمية قائمة بحد ذاتها.

ومن ضمن هؤلاء الخبراء، مايك نوفوغراتز، الذي صرح في تغريده له على موقع "تويتر" أن "لايتكوين" مجرد شبكة تجريبية مفخمة ومبالغ في تقديرها نظرا لارتباطها بعملة البيتكوين.

وعلى الجانب الآخر، يرى بعض المتخصصين أن "لايتكوين" تتخطى كونها مجرد شبكة تجريبية بل هي عملة رقمية قائمة بحد ذاتها، واستعانوا بأداء العملة على مدار العام الماضي إذ ارتفع سعرها بنسبة 500%، في حين ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 150% في نفس الفترة الزمنية.

ظهرت "لايتكوين" لأول مرة في 7 أكتوبر 2011 عندما تم نشرها على منصة "جيتهب" الشهيرة، وكان هذا بعد حوالي 20 شهرا من إطلاق عملة البيتكوين. وتم تطوير العملة من قبل المدير الهندسي السابق في "كوينباس"، تشارلي لي.

وتعتبر "لايتكوين" تفرع من عملة البيتكوين مع بعض التعديلات الأساسية، مثل واجهة مستخدم معدلة وخوارزمية تشفير متقدمة عن خوارزمية البيتكوين، كما تمتاز بارتفاع الحد الأقصى من عدد عملاتها، وانخفاض وقت إنشاء الكتلة من 10 دقائق (الخاصة بالبيتكوين) إلى 2.5 دقيقة.

ومن ضمن أوجه المقارنة بين العملتين، هو دراسة العرض لكل عملة، إذ تمتلك البيتكوين 21 مليون عملة فقط في حين تمتلك "لايتكوين" 84 مليون عملة، وهو ما يعادل أربعة أضعاف المعروض من البيتكوين.

أما بالنسبة للسعر، فمع وصول سعر البيتكوين إلى 5000 دولار، أصبحت القيمة المستهدفة ل"لايتكوين" حوالي 1250 دولار، إلا أنها تتداول حاليا بسعر 80 دولار. ومع التوقعات بارتفاع سعر البيتكوين خلال السنوات القليلة المقبلة فمن المحتمل أن يرتفع سعر اللايتكوين أيضا بشكل مذهل.

وهناك العديد من أوجه المقارنة الأخرى التي تبرز حقيقة كون "لايتكوين" عملة رقمية قائمة بذاتها، فعلى سبيل المثال يبلغ حجم تداول البيتكوين اليومي حوالي 14 مليون دولار، ويصل حجم تداول "لايتكوين" إلى 2.6 مليون دولار يوميا.

ويصل معدل تضخم البيتكوين إلى 3.8% سنويا، ومن المتوقع أن ينخفض إلى 1.8% بحلول مايو 2020. في جين يصل معدل التضخم الحالي ل "لايتكوين" 8.9% سنويا ومن المتوقع أن ينخفض إلى 4.2% في أغسطس المقبل.

ولم تكتفي "لايتكوين" عند هذا الحد، إذ تمكنت من التفوق على أداء البيتكوين في الأشهر الماضية، إذ ارتفع سعر البيتكوين من 3150 دولار إلى 5400 دولار، وحققت مكاسب بنسبة 71%، أما "لايتكوين" فارتفع سعرها من 23 دولار إلى 90 دولار، وحققت مكاسب بنسبة 391%.