أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الأربعاء

  • 09.01.2019
أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الأربعاء

إليك أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الأربعاء، 9 يناير:

1. انتهاء المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين على نحو متفائل

أنهت الولايات المتحدة والصين اليوم الثالث من المفاوضات التجارية - الممتدة من يومين من المحادثات المزمعة في البداية - على مذكرة متفائلة يوم الأربعاء.

قال لو كانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن اليوم الإضافي للمناقشات كان علامة على أن الجانبين كانا جديين بشأن المفاوضات وأشار إلى أنهما حققا تقدما رغم حقيقة أن بعض الخلافات لا تزال قائمة حول القضايا الهيكلية.

من المتوقع ان يمهد اجتماع المسئولين من المستوى المتوسط ​​الطريق للمحادثات رفيعة المستوى بين الممثل التجارى الامريكى روبرت لفتايزر ونائب رئيس مجلس الدولة الصينى ليو الذى يُقال انه سيُعقد فى وقت لاحق من هذا الشهر.

يتعين على أكبر اقتصادين في العالم التوصل إلى اتفاق قبل الموعد النهائي في الأول من مارس، حيث سترفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية من 10٪ إلى 25٪ على نحو 200 مليار دولار من البضائع الصينية.

من المتوقع صدور بيان رسمي في وقت لاحق يوم الأربعاء.

2. ارتفاع الأسهم على خلفية النهاية الإيجابية لمحادثات التجارة الأمريكية-الصينية

دعم التفسير المتفائل للتقدم فى المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأسهم اليوم الاربعاء حيث ارتفعت المؤشرات العالمية فى جميع المجالات.

أغلقت الأسهم الآسيوية عند أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع على خلفية الآمال بأن تخفيف التوترات من شأنه أن يقلل من خطر التأثير الاقتصادي العالمي الحاد.

شاركت الأسهم الأوروبية في موجة الارتفاعات مع ارتفاع مؤشر ستوكس 600 للأوراق المالية الأوروبية بنسبة 0.7٪ تقريبًا

كما ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية بعد ارتفاعها القوي بنسبة 1 ٪ في اليوم السابق. في الساعة 5:51 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:51 بتوقيت جرينتش)، ارتفعت العقود الآجلة المميزة لمؤشر داو 83 نقطة، أو 0.35 ٪، ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 8 نقاط، أو 0.30 ٪، في حين ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بمقدار 26 نقطة، أو 0.39 ٪.

اقرأ المزيد: نيتفليكس هي أفضل اختيار للاستثمار في الأسهم في عام 2019 - هاريس أنور

3. بنك الاحتياطي الفيدرالي محط التركيز مع صدور محاضر الاجتماعات وظهور صناع السياسة به

على الصعيد الاقتصادي، ستتوجه جميع الأنظار إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث يتطرق التجار إلى محضر اجتماع السياسة الأخير وينتظرون ما سيكون أول يوم لسلسلة ظهور لصناع القرار.

سيتم إصدار محضر اجتماع السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر ديسمبر في تمام الساعة 2:00 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:00 بتوقيت غرينتش). في الاجتماع، صوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لزيادة أسعار الفائدة للمرة الرابعة في عام 2018وأشارت إلى أنه من المرجح أن يرتفع سعر الفائدة مرتين إضافيتين هذا العام.

قبل صدور هذه البيانات، من المقرر أن يلقي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيتش ورئيس لجنة الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن إريك روزنغرين خطابات على مدار اليوم.

ستكون هذه الخطابات بمثابة مقدمة لظهور رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الذي من المقرر أن يلقي كلمة في النادي الاقتصادي في واشنطن يوم الخميس.

4. استمرار إغلاق الحكومة الأمريكية جزئيا بعد المؤتمر الصحفي لترامب

دخل الإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية يوم الأربعاء يومه التاسع عشر على التوالي بعد أن دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكونغرس إلى منحه 5.7 مليار دولار من التمويل للمساعدة فى بناء جدار على الحدود الأمريكية مع المكسيك.

قال ترامب في خطاب متلفز في وقت الذروة بعد أن أغلق سوق يوم الثلاثاء أن هناك أزمة أمنية متنامية على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وأكد مجددًا أن الديمقراطيين في حاجة إلى دعم المبادرة.

لكن ترامب توقف عن تلميحات سابقة بأنه قد يستخدم السلطات الرئاسية لإعلان حالة الطوارئ كخطوة أولى نحو توجيه الأموال للجدار دون موافقة الكونغرس.

قدم الزعيم الديمقراطي في مجلس الشيوخ تشاك شومر ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي اعتراضات متلفزة على خطاب ترامب، بحجة أن الجدار سيكون غير فعال ومكلف للغاية.

5. من المتوقع احتفاظ بنك كندا بأسعار الفائدة

من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك كندا على أسعار الفائدة دون تغيير ويكرر خطته لرفعها تدريجيًا. ومن المقرر صدور القرار الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (15:00 بتوقيت جرينتش) يوم الأربعاء مع عقد مؤتمر صحفي بعد ذلك بساعة.

قال المحلل في Investing.com أشرف العايدي :أسعار الفائدة ليست في بؤرة التركيز، ولكن سيتعين على البيان معالجة الصادرات المنخفضة، والنفط الأرخ ، والنمو العالمي الأبطأ. في نفس الوقت، (محافظ بنك كندا ستيفن) بولوز متفائل باستمرار وأنه يمكن أن يحاول الحفاظ على الانحياز المتشدد:"

ظل البنك ثابتًا في اجتماعه في 5 ديسمبر، واقترح أن تكون وتيرة الارتفاعات المستقبلية أكثر تدرجًا، مشيرة إلى النمو المخيب للآمال وانخفاض أسعار النفط.

وقال "بولوز" في منتصف ديسمبر إن وتيرة رفع أسعار الفائدة في كندا يمكن أن تتوقف أو تسرّع تبعاً للظروف الاقتصادية.

نقلا عن Investing

-- ساهمت رويترز بهذا التقرير.