أثرياء العالم فقدوا نصف تريليون دولار خلال هذا العام

  • 24.12.2018
أثرياء العالم فقدوا نصف تريليون دولار خلال هذا العام

كشف مؤشر "بلومبيرغ" لأغنى 500 ملياردير على مستوى العالم، أن أثريائ العالم خسروا حوالي 511 مليار دولار خلال هذا العام، بعد أن تراجعت مكاسب الكثير من سوق الأسهم العالمية، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتسببت الحرب التجارية العالمية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، بسبب الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على بعض السلع والمنتجات الصينية، إلى جانب الركود الاقتصادي الذي أصاب الولايات المتحدة، في تراجع الأسواق العالمية مع انتهاء العام الجاري، بحسب ما نشرت وكالة "بلومبيرغ" العالمية.

وترتب على هبوط الأسواق العالمية بهذا الشكل الحاد، تراجع ثروة أغنى 500 شخص في مؤشر "بلومبيرغ" إلى حوالي 4.7 تريليون دولار مع إغلاق جلسة الجمعة الماضية، وهو يعد ثاني تراجع سنوي لمؤشر الثروات منذ انطلاقه في عام 2012.

وأوضحت الوكالة، أن هذا يظهر تحولًا كبيرًا من التراجع على الرغم من البداية الجيدة مع مطلع العام، والتي ساعد خلالها المستثمرون المتفائلون في وصول ثروات الأغنياء إلى مستوى قياسي بلغ 5.6 تريليون دولار، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الراي الكويتية".

وعلى مدار الأسبوع الماضي، سجلت البورصات الأمريكية خسائر حادة، حيث تراجع سهم "داو جونز" بنسبة تبلغ 6.9%، كما تراجع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بأكثر من 7%، فيما هبط سهم "ناسداك" بنسبة تصل إلى 8.4%.

ومنذ بداية الشهر الحالي، تراجعت مؤشرات البورصة الأميركية بما يقرب من 6%، وحاول مؤشر "ستاندرد آند بورز" الصعود إلى 2675 نقطة، خلال جلستي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، إلا أنه فقد الزخم في الأيام التالية وأنهى الأسبوع بشكل سيئ، ليغلق مقترباً من مستوى 2600 نقطة للمرة الأولى منذ أبريل الماضي.

أما البورصات الأوروبية، فكان الاستقرار هو السمة الغالبة على المؤشرات الرئيسية خلال تعاملات يوم الجمعة الماضية، وسجل مؤشر "ستوكس 600" خسائر أسبوعية تزيد عن 3%.

وأغلق مؤشر مؤشر "نيكي" الياباني جلسة الجمعة الماضية في النطاق الأحمر، مع تسجيل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 5.7% مع ارتفاع الين الياباني أمام الدولار الأمريكي، ومراقبة تطورات إغلاق الحكومة الأمريكية.

فبحلول الساعة 7:55 صباحاً بتوقيت جرينتش، صعد الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2% لتهبط العملة الخضراء إلى 111.03 ين.