أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الأربعاء

  • 05.12.2018
أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الأربعاء

 فيما يلي أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الأربعاء، 5 ديسمبر:

1. أسواق الولايات المتحدة مغلقة

تم إغلاق الأسواق المالية الأمريكية تكريمًا لجنازة للرئيس السابق جورج اتش. دبليو. بوش سيتم إغلاق بورصة نيويورك وناسداك احتفالاً بيوم الحداد الوطنى على رئيس الولايات المتحدة الحادي والأربعين الذى توفي يوم الجمعة عن عمر يناهز 94.

كانت آخر مرة أغلق فيها السوق بمناسبة وفاة رئيس ما في 2 يناير 2007، في أعقاب وفاة الرئيس جيرالد فورد.

كما سيتم إغلاق أسواق السندات.

في الوقت نفسه، ستقوم مجموعة بورصة شيكاغو التجارية بإيقاف تداول أسعار الفائدة والعقود الآجلة ومنتجات الخيارات لليوم ، على الرغم من أن التداول الإلكتروني والتداول في العقود الآجلة للطاقة والمعادن سيعقدان جلسة منتظمة، بما في ذلك النفط والذهب.

الأسواق العالمية الأخرى سوف تعمل وفق جدول زمني عادي.

تعمل أسواق العملات أيضًا كالمعتاد، على الرغم من أن أحجام التداول ستكون أخف من المعتاد.

2. الأسهم العالمية تتراجع

كانت الأسهم العالمية قد انخفضت، بعد عمليات بيع حادة ليلة أمس في وول ستريت، حيث أبقت المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي المحتمل وحالة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين المشترين على الهامش.

كانت الأسواق الأوروبية تحت ضغط، مع وجود جميع القطاعات والبورصات الرئيسية في المنطقة السلبية في منتصف التعاملات الصباحية.

انخفض مؤشر ستوكس 600 لعموم أوروبا بنسبة 1٪ تقريبًا بحلول الساعة 5:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:30 بتوقيت جرينتش)، مسجلاً أدنى مستوى له منذ 23 نوفمبر. من بين المؤشرات الوطنية، انخفض مؤشر داكس الألماني ومؤشر كاك 40 الفرنسي ومؤشرفوتسي 100 البريطاني بنسبة 0.8 ٪ أو أكثر.

في وقت سابق، تراجعت الأسهم الآسيوية على كافة القطاعات، حيث انخفض مؤشرشنغهاي المركب بنسبة 0.6٪ وانخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.5٪.

تأتي هذه التحركات بعد تراجع وول ستريت يوم الثلاثاء، مع إغلاق مؤشر داو جونز منخفضًا بمقدار 800 نقطة تقريبًا، في حين انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بأكثر من 3٪. في حين انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 3.8 ٪ ليغلق في منطقة التصحيح.

اقرأ المزيد: كيف تستفيد من انهيار يوم الثلاثاء: جاني زيدينز

3. أسعار النفط تقع

في أسعار السلع، تراجعت أسعار النفط وسط إشارات من المخزونات الأمريكية المتضخمة، وواصل المتداولون تقييم احتمالات خفض الإنتاج المنسق بين كبار منتجي النفط العالميين قبل اجتماع أوبك هذا الأسبوع.

انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بمقدار 27 سنتًا أو ما يقرب من 0.5٪ لتصل إلى 52.98 دولار للبرميل.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت الخام 32 سنتا، أو حوالي 0.5 ٪، لتصل إلى 61.76 دولار للبرميل.

تعرضت الأسعار لضغوط من تقرير أسبوعي صادر عن معهد البترول الأمريكي قال إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت بمقدار 5.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 نوفمبر.

من المقرر صدور بيانات رسمية عن مخزونات النفط الأمريكية الحكومية يوم الخميس، أي بعد يوم من الموعد المعتاد بسبب يوم الحداد الوطني.

4. الدولار تغير قليلاً في تداول هادئ

بعيداً عن الأسهم والسلع، لم يتغير الدولار كثيرًا مقابل سلة عملات، حيث ظل تركيز السوق متناغمًا إلى حد كبير مع تطورات التجارة العالمية.

كانت المخاوف بشأن أسواق السندات الأمريكية التي تشير إلى حدوث ركود وشيك قد استحوذت أيضًا على اهتمام السوق.

استقر مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية، عند مستوى 96.90. وانخفض إلى أدنى مستوى له في أسبوعين عند 96.30 في الجلسة الأخيرة.

في الوقت الذي تم فيه تأجيل معظم البيانات الاقتصادية الأمريكية التي كانت مقررة سابقًا اليوم، سيقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بنشر كتاب البيج كما هو مقرر في تمام الساعة 2:00 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:00 بتوقيت غرينتش).

5. تحديث بريكست

بالعودة إلى أوروبا، يراقب المستثمرون أي تطورات سياسية أخرى في المملكة المتحدة، حيث يواصل المشرعون النقاش حول خطة ويستمنستر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

عانت رئيسة الوزراء تيريزا ماي من سلسلة من الهزائم المحرجة في البرلمان يوم الثلاثاء، مما دفع الاسترليني إلى الانخفاض إلى أدنى مستوى له منذ يونيو 2017.

وقد كانت العملة البريطانية في الماضي عند 1.2735 دولار الأمريكي مقابل الجنيه الإسترليني.

وكان من المرجح أن يظل الجنيه تحت الضغط قبل التصويت البرلماني الرئيسي على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 11 ديسمبر، وسط شكوك حول ما إذا كان التصويت سيجري.