أهم 5 أشياء يجب عليك معرفتها بشأن الأسواق اليوم الخميس

  • 29.11.2018
أهم 5 أشياء يجب عليك معرفتها بشأن الأسواق اليوم الخميس

فيما يلي أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الخميس، 29 نوفمبر:

1. انخفاض نفط غرب تكساس الوسيط أقل من 50 دولار

في أسعار السلع، هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام، مع انخفاض مؤشر الولايات المتحدة إلى أقل من 50 دولار، حيث تسبب ارتفاع المخزونات المحلية والإنتاج القياسي في ذعر المستثمرين.

انخفضت العقود الآجلة الأمريكية لخام غرب تكساس الوسيط 40 سنتًا أو ما يقرب من 0.8٪ لتصل إلى 49.89 دولار للبرميل في الساعة 5:35 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:35 بتوقيت جرينتش)، وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر 2017.

ارتفعت مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بمقدار 3.6 مليون برميل لتصل الى 450 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لما ذكرته إدارة معلومات الطاقة في تقرير أسبوعي يوم الأربعاء. كان هذا أعلى مستوى في أكثر من عام.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت الدولي 64 سنتًا، أو 1.1 ٪، لتصل إلى أدنى مستوى في 13 شهرًا عند 58.45 دولار للبرميل، حيث واصل المتداولون تقييم احتمالات خفض الإنتاج المنسق بين كبار منتجي النفط العالميين قبل اجتماع رئيسي لوزراء أوبك. الأسبوع المقبل في فيينا.

2. محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وبنك الاحتياطي الفيدرالي

بعد أن اقترح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن البنك المركزي قد يقترب من نهاية دورة تشديد سعر الفائدة ، يتطلع المستثمرون الآن إلى محاضر من الاجتماع الأخير لبنك لاحتياطي الفيدرالي للحصول على مزيد من الأدلة حول ما إذا كان قد تحوّل إلى موقف أكثر حذرًا بشأن السياسة.

من المقرر الإعلان عن محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي عقد يوم 9 نوفمبر في تمام الساعة 2:00 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (19:00 بتوقيت جرينتش).

وفي كلمة ألقاها يوم الأربعاء، قال باول إن أسعار الفائدة كانت "أقل بقليل" من المستوى المحايد الذي لا تحفز فيه النمو الاقتصادي أو تعوقه. وجاءت التعليقات بعد أقل من شهرين من قوله إن الأسعار ربما تكون "بعيدة" عن تلك النقطة.

ينظر المستثمرون إلى هذا التحول باعتباره مؤشرًا على انخفاض أسعار الفائدة في العام المقبل.

ومن المتوقع رفع سعر الفائدة الرابعة لهذا العام في ديسمبر، ولكن الطريق من هناك غير واضح. وبينما أشار صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ثلاث زيادات في عام 2019، إلا أن السوق لا تتوقع سوى واحدة.

3. بيانات التضخم في نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكية

في التقويم الاقتصادي، سيحصل المستثمرون على المزيد من البيانات حول حالة المستهلكالأمريكي مع بيانات الدخل والإنفاق الشخصي لشهر أكتوبر المقرر صدورها في الساعة 8:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:30 بتوقيت جرينتش).

يتوقع الاقتصاديون ارتفاع الدخل الشخصي بنسبة 0.4 ٪ مقارنة بالشهر السابق، في حين يتوقع أن يرتفع الإنفاق بنسبة 0.4 ٪، وفقًا للتقديرات.

من المقرر أيضًا إصدار مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية، في الصباح.

التوقعات المتفق عليها هي أن التقرير سيظهر أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية ارتفع بنسبة 0.2 ٪ الشهر الماضي. على أساس سنوي، من المتوقع أن ترتفع أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بنسبة 1.9 ٪.

من المقرر أيضًا صدور أرقام طلبات إعانة البطالة الأسبوعية وأحدث تقرير حول مبيعات المنازل المعلقة في الصباح.

كان مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية، قد ارتفع بشكل طفيف إلى 96.80، بعد أن سجل أدنى مستوى له خلال الليل عند 96.54.

في سوق السندات، ارتفعت أسعار سندات الخزانة الأمريكية، مما دفع بالعوائد إلى الانخفاض عبر المنحنى، مع هبوط العائد القياسي لمدة 10 سنوات لفترة وجيزة إلى أدنى مستوى في شهرين عند 2.997٪.

4. العقود الآجلة الأمريكية تشير إلى التراجع

أشارت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إلى افتتاح منخفض، بعد أن سجل مؤشر داو أكبر ارتفاع له في يوم واحد في ثمانية أشهر.

انخفضت العقود الآجلة المميزة لمؤشر داو جونز 54 نقطة، أو حوالي 0.2٪، وتراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 7 نقاط، أو حوالي 0.25٪، في حين أشارت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 للتكنولوجيا الثقيلة إلى انخفاض بمقدار 30 نقطة أو 0.45٪.

تأتي التحركات في السوق الأولية بعد ارتفاع وول ستريت يوم الأربعاء، مع إغلاق مؤشر داو على ارتفاع أكثر من 600 نقطة.

على الجانب الآخر، كانت الأسهم الأوروبية في المقدمة في منتصف التعاملات الصباحية، حيث كانت معظم القطاعات والبورصات الرئيسية في المنطقة إيجابية.

في وقت سابق، أغلقت الأسواق الآسيوية مختلطة بشكل عام، مع تعرض أسواق البر الرئيسي للصين لضغوط قبل قمة مجموعة العشرين المرتقبة في بوينس آيرس، حيث من المقرر أن يناقش الرئيس الأمريكي دوندل ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ التجارة.

5. الشرطة تقتحم مكاتب دويتشه بنك في فرانكفورت

هبط سهم دويتشيه بنك (DE:DBKGn) بنسبة 4٪ إلى أدنى مستوى له على الإطلاق في فرانكفورت بعد أنباء مفادها أن حوالي 170 من ضباط الشرطة الجنائية والمدعين العامين ومفتشي الضرائب قاموا بتفتيش ستة من مكاتبها في فرانكفورت وحولها بتهم تتعلق بغسيل الأموال.

وقال مكتب المدعي العام في فرانكفورت إن المحققين يحققون في أنشطة اثنين من موظفي بنك دويتشه يزعم أنهما ساعدا عملاء في تأسيس شركات أجنبية لغسل الأموال.

وأكد دويتشه بنك البحث، مضيفًا أنه يتعاون بشكل كامل مع السلطات.

أهم 5 أشياء يجب عليك معرفتها بشأن الأسواق اليوم الخميس