أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الثلاثاء

  • 28.11.2018
أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الثلاثاء

 فيما يلي أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الأربعاء، 28 نوفمبر:

1. العقود الآجلة الأمريكية تشير إلى افتتاح مرتفع

أشارت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إلى افتتاح مرتفع، حيث انتظرت الأسواق إشارات جديدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة، في حين أن التطورات في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ظلت موضع تركيز.

في الساعة 5:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:30 بتوقيت جرينتش)، ارتفعت العقود الآجلة المميزة لمؤشر داو جونز 30 77 نقطة، أو حوالي 0.3 ٪، وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 6 نقاط، أو حوالي 0.25 ٪، في حين أشارت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 للتكنولوجيا الثقيلة إلى ارتفاع 22 نقطة، أو ما يقرب من 0.3 ٪.

تأتي التحركات في السوق الأولية بعد أن أنهت وول ستريت يوم الثلاثاء على ارتفاع طفيف، حيث أظهرت المخاوف بشأن التجارة الخارجية علامات التراجع في أعقاب التعليقات المتفائلة التي أدلى بها المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو.

على الجانب الآخر، ارتفعت الأسهم الأوروبية في منتصف التعاملات الصباحية، مع وجود معظم القطاعات والبورصات الرئيسية في المنطقة في الجانب الإيجابي، حيث ظل المستثمرون يراقبون التطورات حول بريكست وأزمة الميزانية في إيطاليا.

في وقت سابق، أغلقت الأسواق الآسيوية مرتفعة بشكل عام، مع تفوق الأسواق في البر الرئيسي للصين في الأداء وسط احتمال حدوث انفراجة محتملة في النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

اقرأ المزيد: هل سيجعل رهان التحول الجديد لشركة جنرال موتورز (NYSE:GM) أسهمها المتداعية أكثر جاذبية ؟: هاريس أنور

2. الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في أسبوعين

بعيداً عن الأسهم، ارتفع الدولار للجلسة الثالثة على التوالي ليصل إلى أعلى مستوى له في أسبوعين مقابل سلة العملات.

كان مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية، قد ارتفع بشكل طفيف إلى 97.28، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له عند 97.44، وهو أفضل مستوى له منذ 13 نوفمبر.

استقر الدولار عند أعلى مستوى له في أسبوعين مقابل الين، مع تداول الدولار ين عند 113.79.

كان اليورو عند أدنى مستوياته في أسبوعين مقابل الدولار، مع تداول اليورو دولار عند 1.1285.

على الجانب الآخر، ارتفع الجنيه الإسترليني. سيصدر بنك إنجلترا تقييمه لاتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من اليوم ، والتي من المحتمل أن تحتوي على تحذيرات بشأن سيناريو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة.

3. رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول يتحدث

ستتركز أنظار وول ستريت على رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عندما يلقي ما يقول البعض أنه سيكون أهم خطاب خلال توليه منصب رئيس البنك المركزي الأمريكي.

من المقرر أن يشارك باول في مأدبة غداء في النادي الاقتصادي في نيويورك الساعة 12:00 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (17:00 بتوقيت جرينتش). وستكون تعليقاته مفيدة للمستثمرين الذين عمدوا إلى تقليص توقعاتهم بشأن رفع أسعار الفائدة في المستقبل بعد التصريحات الأخيرة من عدد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي التي تم تفسيرها على أنها متشائمة.

من المتوقع رفع أسعار الفائدة الرابعة لهذا العام في الشهر المقبل، ولكن الطريق من هناك غير واضح. وبينما أشار صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ثلاث زيادات في عام 2019، إلا أن السوق لا تتوقع سوى واحدة.

قبل الحدث، واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقاداته لباول ، قائلاً إن ارتفاع أسعار الفائدة وسياسات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخرى تضر بالإقتصاد الأمريكي.

قال ترامب في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست": "حتى الآن، لست سعيدًا حتى قليلاً باختياري جاي".

4. الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي المعدل في الربع الثالث

يحتوي تقويم يوم الأربعاء على أكبر نقطة بيانات اقتصادية لهذا الأسبوع.

ستقوم وزارة التجارة بنشر أرقام معدلة عن النمو الاقتصادي في الربع الثالث في الساعة 8:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:30 بتوقيت جرينتش)، مما سيعطي مزيدًا من الدعم لمفهوم أن الاقتصاد يستند على أسس صلبة.

التوقعات المتفق عليها هي أن التقرير سيوضح أن الاقتصاد الأمريكي نما بمعدل سنوي 3.6٪ في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر، وهو معدل تصاعدي طفيف من التقديرات الأولية بنسبة 3.5٪.

بالإضافة إلى تقرير الناتج المحلي الإجمالي، سيراقب المستثمرون القراءة الأخيرة حول مبيعات المنازل الجديدة لشهر أكتوبر في الساعة 10 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (15:00 بتوقيت جرينتش). وقد رسمت البيانات الأخيرة صورة مقلقة لسوق الإسكان في الولايات المتحدة، والذي تعاني من ارتفاع معدلات الرهن العقاري والمخزون الضيق.

5. تقرير مخزونات النفط الأمريكية الأسبوعي من إدارة معلومات الطاقة

في أسواق السلع، ستصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تقريرها الأسبوعي عن مخزونات النفط للأسبوع المنتهي في 23 نوفمبر الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (15:30 بتوقيت جرينتش).

يتوقع المحللون أن تبلغ إدارة معلومات الطاقة عن ارتفاع بمقدار 0.7 مليون برميل في إمداداتالنفط الخام. إذا تم تأكيد ذلك، سيكون هذا هو الصعود العاشر على التوالي الأسبوعي في مخزونات النفط المحلية.

انخفضت أسعار العقود الآجلة لأسعا النفط الخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 2 سنت لتصل إلى 51.54 دولار للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام نفط برنت الخام بواقع 5 سنتات لتصل إلى 60.35 دولار للبرميل، حيث واصل التجار التركيز على التوقعات بخفض الإنتاج المنسق بين كبار منتجي النفط العالميين قبل اجتماع أوبك الأسبوع المقبل.