أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الثلاثاء

  • 27.11.2018
أهم 5 أشياء عليك معرفتها بشأن السوق يوم الثلاثاء

 فيما يلي أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الثلاثاء، 27 نوفمبر:

1. ترامب يرفع الحواجز في الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين

تأثرت معنويات السوق بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتوقع المضي قدمًا في رفع الرسوم الجمركية على الواردات الصينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25٪ من النسبة الحالية البالغة 10٪.

وفي مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال، قال ترامب إنه "من المستبعد للغاية" أن يقبل طلب الصين بإيقاف الزيادة، والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير.

أضاف ترامب أنه إذا فشلت المفاوضات بين الدولتين، فإنه سيضع أيضًا تعريفات جمركية على بقية الواردات الصينية.

تأتي تعليقات الرئيس قبيل اجتماع بين ترامب ونظيره الصيني شى جين بينغ في قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين في نهاية الأسبوع.

سيطرت التوترات بين البلدين على العناوين الاقتصادية هذا العام، حيث فرض الجانبان تعريفة متبادلة على منتجات بعضهما البعض.

2. العقود الآجلة الأمريكية تشير إلى افتتاح منخفض

أشارت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إلى افتتاح منخفض، حيث يبدو أن التهديد الجديد من واشنطن بفرض رسوم جمركية على المزيد من الواردات الصينية يقلل من الآمال بهدنة تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

في الساعة 5:35 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:35 بتوقيت جرينتش)، انخفضت العقود الآجلة المميزة لمؤشر داو جونز 30 25 نقطة أو حوالي 0.1٪، وتراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 4 نقاط أو ما يقارب 0.2٪، في حين أشارت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 للتكنولوجيا الثقيلة إلى خسارة 25 نقطة، أو ما يقرب من 0.4 ٪.

تأتي التحركات في السوق الأولية بعد أن أنهت وول ستريت جلسة يوم الاثنين بارتفاع حاد، مع إغلاق مؤشر داو جونز الصناعي المتوسط بارتفاع أكثر من 350 نقطة.

اقرأ المزيد: : سهمي عائدات النمو لبناء الثروة وتحمي محفظتك هاريس أنور

على الجانب الآخر، كانت الأسهم الأوروبية تحوم حول الخط الثابت في منتصف التعاملات الصباحية، متأرجحة بين مكاسب وخسائر صغيرة، حيث استمر المستثمرون في استيعاب التطورات المحيطة بخروج بريطانيا وأزمة ميزانية إيطاليا.

في وقت سابق، أغلقت الأسهم في آسيا مختلطة.

3. متحدثو بنك الاحتياطي الفيدرالي يستحوذون على الاهتمام

سيحظى عدد من خطابات بنك الاحتياطي الفيدرالي باهتمام السوق.

سيتحدث نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي ريتشارد كلاريدا عن الاعتماد على البيانات والسياسة النقدية في المؤتمر السنوي لغرفة المقاصة ومعهد سياسة البنك، في نيويورك. من المقرر أن يدلي بتعليقاته في الساعة 8:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:30 بتوقيت جرينتش).

في تمام الساعة 2:30 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1930 بتوقيت جرينتش)، من المقرر أن يشارك ثلاثة آخرون من أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي في حلقة نقاش في نفس الحدث. وسيناقش رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانس، ورئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي إسثير جورج، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيتش، مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك الاقتصاد، والتنظيم، والابتكار المالي، ومستقبل المدفوعات.

ستكون تعليقاتهم مفيدة للمستثمرين الذين قاموا بتقليص توقعاتهم بشأن رفع أسعار الفائدة في المستقبل بعد التصريحات الأخيرة من عدد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي التي تم تفسيرها على أنها متشائمة.

على صعيد البيانات، سيحصل المستثمرون على جزء رئيسي من بيانات المعنويات الاقتصادية عندما يصدر مجلس المؤتمر تحديثه لشهر نوفمبر حول ثقة المستهلك في الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (15:00 بتوقيت جرينتش). توقعات الإجماع هي لقراءة 135.9، بانخفاض من 137.9 في أكتوبر.

ومن المقرر صدور التقرير الأخير عن أسعار المنازل من ستاندرد آند بورز / كيس شيلر في الصباح.

كان مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية، قد سجل ارتفاعًا طفيفًا عند 97.08، بعد أن سجل أعلى مستوى له خلال الليل عند 97.18، وهو أفضل مستوى له منذ 15 نوفمبر.

في سوق السندات، ارتفعت أسعار سندات الخزانة الأمريكية، مما دفع العوائد إلى الانخفاض عبر المنحنى، مع انخفاض العائد القياسي لمدة 10 سنوات إلى 3.06٪.

4. أسعار النفط ترتفع قبيل تقرير معهد البترول الأمريكي

في السلع الأساسية، ارتفعت أسعار النفط قبيل صدور بيانات أسبوعية جديدة عن مخزوناتالنفط الخام في الولايات المتحدة.

من المقرر أن يصدر معهد البترول الأمريكي تقريره الأسبوعي للأسبوع المنتهي في 23 نوفمبر في تمام الساعة 4:30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (21:30 بتوقيت جرينتش)، وسط توقعات بانخفاض قدره حوالي 0.6 مليون برميل. إذا تأكد ذلك، فسيكون أول انخفاض في عشرة أسابيع.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع 24 سنتا أو ما يعادل 0.5٪ لتصل إلى 51.87 دولار للبرميل.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت الدولي 43 سنتا أو 0.7٪ لتصل إلى 60.99 دولار للبرميل.

انخفض العقد لفترة وجيزة دون مستوى 60 دولارًا في الجلسة المسائية ليحبطه الإنتاج القياسي السعودي حتى مع دفع أكبر منتج في أوبك في اتجاه خفض العرض قبل اجتماع المجموعة في النمسا الأسبوع المقبل.

5. بيتكوين تنخفض مع استئناف بيع العملات الرقمية

استأنفت بيتكوين اتجاهها الهبوطي، وانخفضت إلى أدنى مستوى في أكثر من عام، حيث تحطمت العملات الرقمية الرئيسية إلى مستويات دنيا جديدة.

كانت العملة الرقمية الأكثر قيمة في العالم، قد انخفضت بنحو 6 ٪ عند 3813.50 دولار. انخفضت إلى أضعف مستوى لها منذ 25 سبتمبر 2017 عند 3،663.00 يوم الأحد.

وفي الوقت نفسه، تم تداولت إكس أر بي، ثاني أكبر عملة في العالم من حيث القيمة السوقية، عند 0.35512 دولار، بانخفاض 8٪ تقريبًا لهذا اليوم.

انخفضت إيثيريوم، ثالث أكبر عملة معدنية، بنسبة 10٪ تقريبًا ليصل إلى 105.83 دولار، وهو أدنى مستوى منذ مايو 2017.