نصائح للمحاسبين: 3 نقاط يجب مشاركتها مع العملاء مالكي العملات الرقمية

  • 08.11.2018
نصائح للمحاسبين: 3 نقاط يجب مشاركتها مع العملاء مالكي العملات الرقمية

مع انتشار العملات الرقمية بين الناس، يجب على المحاسبين المحترفين أن يكونوا على أهبة الاستعدادا للتعامل مع العملاء المهتمين بالعملات الرقمية والمشاريع المتعلقة بتقنية البلوكتشين، ومن أجل تقديم الخدمات المناسبة للعملاء، يجب على المحاسبين ثقيف أنفسهم تجاه هذه الصناعة الناشئة والتعمق في آليات استخدام العملات الرقمية واستخدام البلوكتشين بشكل عام.

ومن ضمن هذه الآليات نذكر ثلاثة منهم:

أولا العقود الذكية:

إن العقد الذكي يعمل على تقنية البلوكتشين، ويقوم بشكل تلقائي بنقل العملات الرقمية وفقا لبنود وشروط العقد، ويهدف العقد الذكي إلى الحصول على التزامات تعاقدية مع تقليل الاعتماد على الوسطاء والأطراف الثالثة.

ويسمح العقد الذكي أيضا إلى تقليل تكلفة إتمام المعاملة بسبب قلة الأطراف المشاركة في المعاملة، ولا يمكن تعديل العقد الذكي ولكن يمكن مراجعته.

وعند مناقشة العقود الذكية مع العملاء، يجب على المحاسب أن يذكر فوائدها وعيوبها مثل عدم وجود آلية لتسوية المنازعات، ما يعني أنه يجب على العميل أن يتأكد أنه محمي بشكل صحيح بموجب شروط الاتفاقية.

ثانيا العقد:

وهي أي جهاز إلكتروني متصل بالإنترنت بعنوان "IP"، وهي تحتوي على نسخة من تقنية البلوكتشين وتحافظ عليها، وتمتلك كل عملة رقمية مجموعة خاصة بها من العقد للحفاظ على السجلات، والتي يمكن أن تتكون من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف أو الأجهزة الذكية الأخرى.

ومن جانبه، يجب على المحاسب التأكد من معرفة العميل مفهوم العقد حتى يتمكن من تقييم العملة الرقمية التي يقوم بالاستثمار فيها، مع الأخذ في الاعتبار أن زيادة عدد العقد تعني زيادة نسبة الأمان.

ثالثا المحافظ الرقمية وأنواعها:

إن المحافظ الرقمية تهدف للحفاظ على الأصول الرقمية، وهناك عدة أنواع منها مثل المحافظ المتصلة بالإنترنت، والمحافظ الباردة غير المتصلة بالإنترنت. ولدى كل نوع العديد من المميزات والعيوب، فالمحافظ المتصلة بالإنترنت عادة ما تكون عرضة لعمليات اختراق وقرصنة، فيما يمكن أن تتعرض المحافظ الباردة للسرقة أو يتم فقدها. ويحدد العميل نوع المحفظة الرقمية المناسبة له على حسب احتياجه ومتطلباته الخاصة.